رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 20 مايو 2019

للقضاء على البطالة: "مناحل العسل" أحد المشروعات الناجحة ذات العائد المرتفع

17 ابريل 2019

مشروعات سريعة فى دورة رأس المال بشرط اتباع طرق التربية الصحيحة

تساهم بفاعلية فى القضاء على البطالة

7 شروط يجب توافرها لإنشاء منحل تجارى

تجنب إقامة المنحل على الطريق الرئيسى لمنع وصول عوادم السيارات لطوائف النحل

سعر طرود النحل  300 -  350 جنيهاً للطرد الواحد

النحالة المرتحلة ضرورة لتعظيم الإنتاجية 

 

تعتبر تربية نحل العسل من المشاريع الناجحة ذات المردود الاقتصادى المرتفع وسريعة دورة رأس المال، ويمكن أن تساهم فى القضاء على البطالة، حيثُ يمكن لشباب الخريجين الاعتماد عليها لتأمين معيشتهم.

يقول الدكتور ضياء الدين يوسف الخبير بالإدارة المركزية لإنتاج التقاوى - أن العسل من الأغذية الصحية والمفيدة للجسم، والتى اكتسبت شهرة واسعة بقدرتها على علاج الكثيرمن الأمراض، فقد قال تعالى ﴿ثُمَّ كُلِى مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِى سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِى ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾  النحل الآية 69.

 ويشهد العسل إقبالاً شديداً على تناوله فى كل أنحاء العالم، ولهذا تعد تربية نحل العسل من المشاريع الناجحة ذات المردود الاقتصادى المرتفع، والتى يمكن لشباب الخريجين الاعتماد عليها لتأمين معيشتهم بشرط توافر الحدائق والحقول بالقرب منهم، وتعتبر تربية النحل من أسرع المشاريع من حيثُ دورة رأس المال، بشرط اتباع الطرق الصحيحة فى التربية حتى لا تتحول الأرباح الطائلة إلى خسائر فادحة.

أنواع المناحل

ويشير إلى نوعيْن  من المناحل المنتشرة فى مصر وهما:

مناحل الهواية: وهى التى ينشئها أصحابها بغرض إشباع الرغبة فى التعامل مع النحل، وتوجد بحدائق المنازل، أو فوق الأسطح، حيثُ يكون عدد طوائف النحل بها قليلاً.

المناحل التجارية: وهى التى يتم إنشاؤها بغرض الكسب والربحية، حيثُ تعتبر أحد المشروعات الصغيرة التى يمكن أن تساهم وبفاعلية كبيرة فى القضاء على البطالة، و(يكون عدد الطوائف فيها لايقل عن 25 - 30  طائفة) وهى الأكثر انتشاراً فى مصر.

.

إنشاء المنحل

ويوضح د.ضياء  الشروط الواجب توافرها للبدء فى إنشاء منحل تجارى:

شراء طرود النحل (التى تتكون من 5 أقراص مقسمة.. لأقراص حضنة وأقراص عسل، وحبوب لقاح، بالإضافة إلى ملكة ملقحة صغيرة السن من أصل وراثى جيد، والشغالات والذكور) بداية من شهر فبراير، أى البدء قبل شهر تقريباً من بداية موسم نشاط النحل فى أوائل شهر مارس.

لابد من توافر أدوات النحالة الأساسية وهى: القناع والعتلة والمدخن والأقراص والصناديق الخشبية والأساسات الشمعية.

توفير مكان ثابت للنحل كى يمكث فيه بموسم الركود (خلال فصلىْ الخريف والشتاء).

تجنب إقامة المنحل بالقرب من مناطق زراعة أشجار النخيل، وذلك لتجنب هجوم أحد أهم آفات النحل وهى حشرة دبور البلح الأحمر، كما يجب الابتعاد عن مناطق الاهتزازات الأرضية (بالقرب من محطات القطار والمترو).

أيضاً تجنب إقامة المنحل على الطريق الرئيسى؛ لمنع وصول عوادم السيارات لطوائف النحل، مما يؤثر بالسلب على منتجات النحل وخاصة العسل، وتتراكم به مادة الرصاص التى تعد أحد العناصر الثقيلة والضارة بصحة الإنسان.

كذلك لابد من وجود مسافة كبيرة بين مكان إقامة المنحل وأماكن تربية الحيوانات والماشية.

ويجب إعداد أرض المنحل جيداً، وتقسيمها لمصاطب لوضع خلايا النحل، وأحواض لزراعتها بأحد المحاصيل التى تساعد فى نشاط سروح النحل، استعداداً لمواسم النشاط (خلال موسمىْ الربيع والصيف). 

 كما توضع الخلايا فى الاتجاه الجنوبى الشرقى، ويمكن زراعة مصادات الرياح فى الاتجاه الشمالى الغربى.

.

القضاء على البطالة 

يقول دكتور ياسرعصام عبد الغفار العنانى مدرس تربية النحل بكلية الزراعة – جامعة القاهرة- أن المناحل أحد  المشروعات الصغيرة، التى يمكن أن تساهم وبفاعلية كبيرة فى القضاء على البطالة، ولاتحتاج إلى رأس مال كبير، رغم أنه فى الوقت الراهن قد ارتفعت تكلفة جميع مستلزمات النحل والنحالة، ولكن فى المقابل العائد المادى من الاستفادة من كل منتجات النحل من عسل بأنواعه والغذاء الملكى والملكات مرتفع، كما أن النحل نفسه يعتبر من أهم المنتجات ذات المردود المادى الكبير على النحال، حيثُ يتراوح سعر طرود النحل الآن مابين 300 -  350 جنيهاً للطرد الواحد.

النحالة المرتحلة

وأشار إلى انتشار مفهوم النحالة المرتحلة بين النحالين، وأن المناحل الثابتة غير مجدية فى الحصول على الكميات الكبيرة من العسل، لذلك فقد اتجهت دول العالم الزراعية فى لعملية التنقل بالنحل (وتعنى التنقل بخلايا النحل من مكان إلى آخر تبعاً لتوافر المحاصيل المزهرة المنتجة للرحيق)، وبالتالى يحقق النحال أعلى إنتاج وربحية من المنتجات النحلية المختلفة.

   وهذه الفكرة بدأها الفراعنة منذ آلاف السنين، من خلال التنقل بالنحل بالخلايا البلدية آو الطينية فى مراكب من جنوب نهر النيل، وتقف المراكب فى أماكن معينة تتوافر فيها المحاصيل المزهرة، وبعد فرز العسل تتجه المراكب إلى مكان آخر وهكذا طوال العام.  

لذا فإن النحالة المرتحلة هى الوسيلة الوحيدة لتعظيم إنتاجية المناحل، وإنتاج أكبر قدر من المنتجات النحلية، وبالتالى أعلى ربح اقتصادى.

وفى هذه الحالة يجب نقل الخلايا لمسافات بعيدة، لأن النحل يستطيع الابتعاد عن خلاياه لمسافة 3 كيلو مترات بجميع الجهات دون أن يضل الطريق، لذلك يجب أن يتم النقل إلى مسافة تزيد على ثلاثة كيلومترات حتى لا يعود النحل إلى مكانه القديم، وبالتالى خسارة عدد كبير من الشغالات. 

وتتميز النحالة المرتحلة بتعظيم إنتاجية الطوائف من المنتجات النحلية، وتشغيل الأيدى العاملة، والتلقيح الخلطى للمحاصيل الهامة، وبالتالى ارتفاع إنتاجيتها.

ولكن من عيوبها ارتفاع تكاليف عملية نقل الخلايا، وحدوث بعض الأضرار للخلايا والطوائف أثناء النقل، عدم اتباع الأسلوب الآمن لفرز العسل، والذى يتم فى العراء، وانتشار بعض أمراض النحل من مكان لآخر.

 ويشير الدكتور ياسر عصام إلى أن العدد المناسب للبدء فى مشروع منحل تجارى: يجب ألا يقل تحت أى ظروف عن 25 – 30 طرد نحل.

 

وتتم تغذية النحل خلال فترة الركود وندرة الأزهار بالتغذية السكرية المركزة بنسبة 2:1 ، وتكون 2 سكر إلى 1 ماء، من خلال استخدام غذايات النحل وهى عبارة عن أوانى بلاستيكية يوضع بها المحلول السكرى لتغذية طوائف النحل.

ويضيف: لا يحتاج مشروع النحل لعدد كبير من العمال، بل يكفى مشرف للمنحل لإدارته وتحديد المعاملات المختلفة له، ويعاونه 1 أو 2 من العمال وقت الحاجة كالفرز أو النقل.

.

منتجات متعددة

ويشير إلى أن للنحل منتجات متعددة، وليس العسل فقط، ومن هذه المنتجات : الغذاء الملكى ويباع بالجرام – حبوب اللقاح وتباع بالجرام - صمغ النحل (البروبوليس) ويباع بالجرام - سم النحل ويعتبر من أغلى منتجات النحل ويباع بالجرام - ملكات النحل وتباع بإحدى حالتيْن إما ملكة عذراء أو ملكة ملقحة، ولكل منهما سعر خاص بها - طرود النحل وتباع بالوحدة.

القيمة الغذائية

وبالنسبة للقيمة الغذائية، أوضح أن عسل ملكات النحل يعتبر من أكثر المواد الغذائية المفيدة، حيثُ يحتوى على نسبة كبيرة من القواعد الحمضية النووية التى يحتاجها الجسم، وهو عبارة عن مادة تفرزها الشغالات فى الخلية من غدد خاصة تحت بلعومها وتحت فكها الأعلى، فتكون مزيجاً سميكا يشبه الجلى ولونه أبيض وله طعم لاذع قليلاً.

غذاء الملكات

ويستخدم غذاء الملكات فى معالجة أمراض الجهاز الهضمى مثل القرحة، لوجود حمض البانتوثينيك فيه، كما يعمل على قتل الجراثيم والمواد الدقيقة الضارة، ويساعد فى تخفيف آلام الدورة الشهرية، وفى استعادة المرأة صحتها بعد الولادة، كما يساعد فى فتح الشهية، وبالتالى مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الهزال، مع العلم بأنه لايزيد الوزن فى العادة، ويعمل على تسهيل الهضم، ويقلل من الاضطرابات العصبية الهضمية ويعالج القولون العصبى، كما يساهم فى معالجة حالات الانهيار العصبى من خلال تحسين القدرات العقلية والجسمية، كما يعمل على تنشيط نسبة التركيز.

ويساعد الغذاء الملكى للنحل على تنظيم العمل الهرمونى، ويزيد نسبة خلايا الدم الحمراء، كما أنه يقلل من حالات الأنيميا عند كبار السن، ويستخدم الغذاء الملكى فى الوقت الحاضر للأشخاص الذين يتعرضون للمواد المشعة الضارة، وذلك للعمل على تجديد خلايا أجسامهم، يساهم فى عملية التئام الجروح، ويحمى من أمراض القلب ويعالج مرضى السكر، ويساعد فى حل مشاكل العقم. 

رابط دائم :

أضف تعليق