رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأحد 16 يونيو 2019

"المياه الجوفية والشحن الاصطناعى".. دورة تدريبية تنفذها "الري" لـ18 باحثا عربيا| صور

23 ديسمبر 2018

افتتح الدكتور رجب عبد العظيم، وكيل أول وزارة الموارد المائية والري، نائبا عن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الأحد، البرنامج التدريبى "المياه الجوفية والشحن الاصطناعى"، والذي يهدف إلى تدريب 18 متدربا من دول المغرب وتونس والسودان والأردن والعراق واليمن.

وأشاد الدكتور رجب عبد العظيم بأواصر التعاون، بين وزارة الخارجية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" ووزارة الموارد المائية والري، لدعم قدرات العاملين فى مجال إدارة الموارد المائية بالمنطقة الغربية والشرق الأوسط، نظرا للتحديات التى تواجهها معظم بلدان المنطقة، والمتمثلة فى الندرة المائية، والحاجة إلى أحدث تقنيات مجال إدارة المياه مثل الاستشعار عن بعد، ونظم إدارة المعلومات الجغرافية، وتطبيقات الحاسب الآلى.

وأشار إلى الخبرات المصرية الكبيرة فى هذا المجال، وحرص الدولة المصرية على نقل تلك الخبرات للأشقاء في الدول العربية والإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط بصفة عامة، مرحبا بالمتدربين من الدول العربية، متمنيا لهم إقامة سعيدة وبرنامج تدريبى ناجح وفعال.

من جانبه قال الدكتور ممدوح عنتر، رئيس قطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، إنه يتم تنفيذ البرنامج بمقر قطاع التدريب الإقليمى في مدينة السادس من أكتوبر، على مدار 4 أسابيع، يتخللها محاضرات نظرية وتدريبات عملية يتم فيها استخدام أحدث التقنيات، كما تتضمن زيارات ميدانية وتطبيقات الحاسب الآلى والنماذج الرقمية المتخصصة ذات العلاقة بموضوع البرنامج التدريبى.

وأوضح أنه يتم الاستعانة بكفاءات متنوعة في البرامج التدريبية، بين أكاديميين من المراكز والمعاهد البحثية والجامعات المصرية، وخبراء الجهات التنفيذية في وزارة الموارد المائية والرى.

وأضاف رئيس قطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، أن القطاع مستمر فى تقديم حزم البرامج التدريبية المتخصصة على المستوى الإقليمى بما يخدم استراتيجية الوزارة فى توثيق أواصر التعاون الفني فى مجال التدريب، وبناء القدرات مع الدول العربية والإفريقية والشرق الأوسط لمجابهة التحديات المائية، فى ظل التأثيرات السلبية المتوقعة للتغيرات المناخية على الموارد المائية.

ويأتي تنفيذ الدورات التدريبية، استمرارا لاستراتيجية وزارة الموارد المائية والري في بناء قدرات العاملين فى مجال المياه بالمنطقة العربية والشرق الأوسط، فى إطار البروتوكول الموقع بين كل من، قطاع التدريب الإقليمى للموارد المائية والري ووكالة الجايكا اليابانية ووزارة الخارجية المصرية، لتنفيذ برامج تدريبية متخصصة فى مجال إدارة الموارد المائية بدول الشرق الأوسط.

رابط دائم :

أضف تعليق