رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأحد 26 مايو 2019

وزير الزراعة يطلق منظومة الجزار التعاوني في الطور لخدمة المواطن السيناوي

26 اغسطس 2015

أعلن الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن البدء في تشغيل منظومة الجزار التعاوني بمدينة طور سيناء لبيع اللحوم الحمراء بأسعار مخفضة، للحد من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وتقليص الفجوة منها، لافتا إلى أنه تم إرسال طن من اللحوم الطازجة بسيارات وزارة الزراعة امس للمنفذ لبيعها للمستهلك بأسعار مدعمة، لرفع العبء عن كاهل محدودي الدخل.

جاء ذلك في تصريحات للوزير خلال تفقده عددا من المشروعات التنموية الزراعية بطور سيناء يرافقه اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

وقال هلال إنه سيتم إرسال سيارة مجهزة إلى محافظة جنوب سيناء محملة بـ 5 أطنان من الدواجن بسعر مدعم يصل إلى 17 جنيها للكيلو الواحد، بدلا من 26 جنيها.

ومن جانبه قرر محافظ جنوب سيناء أن يكون سعر بيع كيلو اللحمة 55 جنيها على أن تتحمل المحافظة 5 جنيهات من سعرها الرسمي 60 جنيها، للمساهمة في مكافحة الغلاء وجشع التجار وخدمة المواطن السيناوي الذي يستحق الخدمة.

وافتتح وزير الزراعة المشروع القومي للمنتجات الزراعية والخاص ببيع المحاصيل الزراعية المختلفة التي تنتجها محافظة جنوب سيناء، في خطوة لتحقيق الاكتفاء الذاتي بمحافظة جنوب سيناء من المحاصيل الزراعية، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من دراسة موقف المياه الجوفية بالطور، والتي من المقرر أن تتحول إلى سلة الغذاء لمحافظة جنوب سيناء بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية وبيع المحاصيل للفنادق والقرى السياحية بدلا من شرائها من أسواق العبور بالقاهرة.

وتفقد هلال أعمال تطوير ميناء الصيد البحري بمدينة الطور، حيث تبلغ تكلفة تطويره 45 مليون جنيه، لرفع كفاءة الأرصفة بزيادة طول الرصيف من 70 مترا إلى 240 مترا وإنشاء مباني إدارية ومصنع ثلج بلاطات، فضلا عن إنشاء منطقة صناعية لتصنيع وتعبئة الأسماك.

ووضع الوزير حجر الأساس للمزرعة السمكية المكثفة الإرشادية لعدد 10 أحواض مكثفة و5 أحواض تحضين و4 أحواض غير مكثفة بطاقة انتاجية تصل إلى 60 طنا من أسماك البلطي بالدورة الواحدة، والتي تم تخصيص ميزانية لها بلغت 6.5 مليون جنيه. كما تفقد المزرعة النموذجية للزيتون والمقامة على مساحة 150 فدانا، كأولى الخطوات الخاصة بالمرحلة الأولى لاستصلاح 10 آلاف فدان بطور سيناء، لافتا إلى أنه تم إنشاء محطة لتحلية وفلترة المياه وتخفيف نسبة الملوحة واستخدام المياه الناتجة منها في الزراعة وعمل احواض سمكية بنظام معين.

وزار هلال مزرعة "مصر الخير" لتسمين العجول، والتي تهدف إلى تنمية الثروة الحيوانية، وإتاحة فرص العمل لأهالي وشباب سيناء، لافتا إلى أن المزرعة تمت إقامتها على مساحة 30 فدانا، وتسع لأكثر من 3 آلاف رأس ماشية، وتسهم في نقل ثقافة الإنتاج الحيواني للبدو، وخلق حالة ارتباط بين الأهالي وأرض سيناء.

وأوضح أن المزرعة أسهمت في توفير 150 فرصة عمل للشباب من أبناء سيناء، تم تدريبهم في مجالات الأعلاف، والثروة الحيوانية، والصناعات المرتبطة بها، لافتا انها تفتح أيضا فرص تعليمية جديدة أمام أهالي سيناء، في مجال الإنتاج الحيواني.

رابط دائم :

أضف تعليق