رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأحد 19 مايو 2019

«الزراعة» تتابع محصول بنجر السكر والموالح بكفر الشيخ

24 اكتوبر 2018

كلف د.ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية منطقة شمال الدلتا، لمكافحة الافات باعداد تقرير تفصيلي عن الحالة العامة لزراعات بنجر السكر ومزارع الموالح بنواحي المرور بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ وتم فحص بعض المساحات التجميعية وتبين من خلال فحص والمعاينة أن الزراعات بحالة جيدة.
 
وشدد" السباعي" على لجان المرور بالمنطقة بضرورة تدعيم جميع الماموريات المكلفين بها أثناء المرور على الزراعات بالصور الفنية وإرشاد المزارعين ببرنامج المكافحة المتكاملة للخضر والفاكهة بداية من إعداد الأرض للزراعة وحتى جني المحصول.
 
وقال: إن برنامج المكافحة المتكاملة يقلل من درجة الاصابة بالافات بعدم اللجوء لاستخدام المبيدات إلا في حالة الضرورة القصوى وأن محصول بنجر السكر يصاب ببعض الآفات مثل دودة ورق القطن التى تتغذي يرقاتها على الأوراق الفلقية وتهاجم الاوراق الحقيقية والبراعم وسوق البادرات وتؤدي إلى موت بعض النباتات في الجور المصابة وتظهر بشدة في العروتين المبكرتين (اغسطس وسبتمبر) مما يترتب عليه موت البادرات بعد شهر من الزراعة.
 
وقال: إن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات لا تالو جهدا في حماية المحاصيل الزراعية من فتك الافات الزراعية والتي تسبب خسائر جسيمة على المحاصيل الزراعية.
 
وشدد أيضا على ضرورة متابعة مصايد ذبابة الفاكهة وإرشاد المزارعين بضرورة اتباع التوصيات الفنية لعدم التعرض للإصابة بذبابة الفاكهة.
 
التى تتمثل أعراض الإصابة بها في ظهور وخزات على جسم الثمرة ولين داخل الثمرة نتيجة لتجول اليرقات وبالضغط عليها يخرج السائل منها ويشاهد تساقط للثمار حول الشحرة وميعاد ظهور الاصابة في شهري أكتوبر ونوفمبر وتوقيت المكافحة بها عند ظهور اصابات بالثمار مع مراعاة التخلص من الثمار المتساقطة والدفن او الحرق فوراً، بالاضافة الي الحزم القاتلة والرش الجزئي.
 
يأتي هذا، في اطار توجيهات وتكليفات د عز الدين أبو ستيت - وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة متابعة المزارعين للوقوف على المشكلات التي قد تواجههم وحلها على الفور.

رابط دائم :

أضف تعليق