رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأحد 19 مايو 2019

الري: بحث التوسع في زراعة نبات الاستيفيا بديلًا عن قصب السكر والبنجر

31 يوليو 2018

اجتمع الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، صباح اليوم، الثلاثاء، مع 3 خبراء وطنيين يشغلون مناصب دولية، لبحث إمكانية الاستفادة من خبراتهم الدولية المتراكمة لمواجهة التحديات المائية التي تواجهها مصر في هذه الفترة، والمتزامنة مع زيادة الطلب على المياه داخليًا وخطط التنمية بدول حوض النيل إقليميًا.

وبحث عبد العاطي مع الدكتور وائل رشدي، خبير الهيدرولوجيا والتنمية الريفية لإقليم الجنوب ببنك التنمية الأفريقي بجنوب أفريقيا، إمكانية الاستفادة من خبراته في ظل توجه الدولة المصرية نحو التوسع في زراعة المحاصيل ذات القيمة الغذائية والاقتصادية العالية مثل نبات "الاستيفيا"، وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث يعد هذا النبات بديلًا عن قصب السكر وبنجر السكر من حيث القيمة المضافة، علاوة على أنه من الزراعات غير الشرهة للمياه، وكذلك إمكانية زراعته في مختلف أنواع الأراضي.

وأوضح أنه يتم حاليا زراعة نحو 5 آلاف فدان بكل من بني سويف ووادي النطرون، مشيرا إلى أن تقارير منظمة الصحة العالمية الأخيرة أشارت إلى أنه يمكن الاستفادة منه كمكمل غذائي وبديل عن السكر، بجانب مردوده الإيجابي على الصحة العامة. ومن المقرر أن يلتقي رشدي اليوم، الثلاثاء، بوزير الزراعة واستصلاح الأراضي للتنسيق بشأن إمكانية التوسع في زراعته داخل مصر.

وقال وزير الري إنه تم الاتفاق مع الدكتور محمد داود، خبير الموارد المائية بهيئة المياه والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة، على الاستفادة من خبراته في مجال تحلية مياه البحر ومستقبلها في مصر، خاصة أنه يقوم حاليًا بإعداد ورقة فنية وبحثية بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي في هذا الإطار، موضحا أنه تم الاتفاق معه علي تنظيم ورشة عمل خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه المنعقد خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر 2018 يحاضر خلالها المتخصصون وصناع القرار والقطاع الخاص.

وأضاف عبد العاطي، في بيان اليوم، الثلاثاء، أن داود تقدم بتمويل منحتين دراستين داخل مصر على نفقته الشخصية وتحت إشرافه؛ الأولى لأحد الباحثين بالمركز القومي لبحوث المياه، والثانية لإحدى وحدات هندسات الري بمحافظة أسوان حول استخدام الطاقة الشمسية في مجال تحلية مياه البحر، وذلك لطلبة الماجستير والدكتوراه في مجال الموارد المائية من أبناء الوزارة عرفانا منه بفضل الوزارة على أبنائها.

رابط دائم :

أضف تعليق