رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 20 مايو 2019

"معلومات الوزراء": لا صحة لوجود أسماك بلاستيكية صينية في الأسواق المصرية

20 يوليو 2018

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ما تداولته العديد من صفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن طرح الحكومة أسماك بلاستيكية صينية خطيرة على صحّة الانسان في الأسواق المصرية.

وذكر المركز في تقرير (توضيح الحقائق) الصادر اليوم الجمعة أنه تواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي نفت تلك الأنباء جُملةً وتفصيلاً، مُؤكدةً خلو الأسواق المصرية من وجود أي أسماك صينية مصنوعة من البلاستيك، مُوضحةً أن مصر لا تستورد أي أسماك من الصين حيث تُطبق كافة المعايير البيئة للحفاظ على الثروة السمكية مع توافر نظام صارم لمراقبة الجودة لإنتاج منتج سمكي صحي آمن نظيف ومطابق لكافة المعايير البيئية، مُشيرةً إلى أن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن "شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة بين المواطنين".

وأضافت الوزارة أن نصيب الفرد من الأسماك يزيد عن المعدل العالمي بكيلو ونصف، حيث تبلغ المعدلات العالمية للفرد 18 كيلو جراما بينما نصيب الفرد المصري 19.5 كيلو جرام بزيادة 1.5 جرام عن المستويات العالمية، مُشيرةً إلى أن مصر تحتل مرتبة متقدمة في إنتاج الأسماك خاصة السمك البلطي بين دول حوض البحر المتوسط بحوالي مليون و300 ألف طن سنوياً، لافتةً إلى أن مصر تستهلك حوالي مليون و900 ألف طن سنوياً وتنتج مليونا و800 ألف طن سنوياً، مُوضحةً أنه خلال السنوات المقبلة سيصل الإنتاج إلى مليوني طن.

وفي سياق آخر، أضافت الوزارة أن مصر تصنف عالمياً في المرتبة الأولى في انتاج الأسماك من المزارع، مُوضحةً أن إجمالي الإنتاج يبلغ مليونا و500 ألف طن شاملة المصايد الطبيعية والاستزراع السمكي.

وأشارت الوزارة إلى أن استراتيجية تنمية الثروة السمكية في مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك خلال العشر سنوات القادمة والوصول بالإنتاجية إلى مليوني طن، بنهاية عام 2022، فضلاً عن تحقيق التوازن بين إنتاج اللحوم البيضاء والحمراء لتكون الأسماك هو البديل لها كبروتين حيواني رخيص الثمن مقارنة بالأنواع الأخرى، لافتةً إلى أن الاستراتيجية أيضاً من شأنها حُسن استغلال كافة الموارد والامكانيات المتوافرة لتعظيم الاستفادة منها.

وناشدت الوزارة، جميع وسائل الإعلام المختلفة والمواطنين بتحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق.

رابط دائم :

أضف تعليق