رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأربعاء 26 سبتمبر 2018

دراسة : البروكلى علاج ووقاية من "سرطان الثدى"

12 يوليو 2018

قامت الباحثة ولاء عبد الحميد الكشاك بقسم كيمياء المركبات الطبيعية، شعبة بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية بالمركز القومى للبحوث، بالتعاون مع الفريق البحثى بتجربة المستخلص الكحولى لأزهار نبات البروكلى فى علاج سرطان الثدى معملياً باستخدام خلايا سرطان الثدى البشرية، وعن طريق فئران مصابة كيميائياً.

وأثبتت النتائج فاعلية المستخلص ضد خلايا الثدى السرطانية، كما أظهرت فاعلية علاجية ووقائية فى الفئران عن طريق زيادة فى نشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة وانخفاض نشاط مثل إنزيم السيكلواوكسيجينيز-2 المسبب للالتهابات.

كما أوضحت النتائج فعلاً مثبطاً لإنزيمى الاروماتيز والاتى بى ايز، وانخفاضاً ملحوظاً فى دلائل الأورام والتى كانت قد زادت بصورة كبيرة من جراء الإصابة بالسرطان.

وكذلك انخفاض فى مستويات الإستروجين مقابل الارتفاع فى مستويات البروجسترون التى تأثرت نتيجة الإصابة بالسرطان.

 كما أن تأثير المستخلص فى الوقاية من الإصابة بسرطان الثدى كان أكثر فاعلية ووضوحاً من تأثيره المعالج لسرطان الثدى.

 لذا فإن الدراسة أثبتت أن البروكلى من الناحية التطبيقية يعتبر مادة علاجية وواقية من سرطان الثدى المستحث كيميائياً فى الفئران مما يوصى بإدراجها فى تجارب طبية متقدمة للاستفادة منها فى مجال الوقاية والعلاج من سرطان الثدى مستهدفاً الحفاظ على صحة الإنسان من الآثار السلبية الناجمة عن الإفراط فى استخدام الأدوية المخلقة طالما وجد البديل الطبيعى لها.

 

 

رابط دائم :

أضف تعليق