رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

رداً على بلاغ عضو مجلس النواب.. "الزراعة" تكشف حقيقة نفوق الماشية فى بنى سويف

قال الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن ما تردد عن تسبب الأمصال الخاصة بالوزارة في نفوق الماشية بعد إصابتها بوباء في محافظة بني سويف عار تماما من الصحة.
 
وأضاف "عبدالدايم"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "extra news"، اليوم الأحد، أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية لم يرد لها أي بلاغات خاصة بنفوق الماشية أو إصابتها بأوبئة في بني سويف، لافتًا إلى أن جميع الأمصال واحدة في كل محافظات الجمهورية.
 
وأهاب بالمواطنين الاتصال بالخط الساخن 19561 للإبلاغ عن أي حالات نفوق أو الاشتباه في إصابة الماشية بأمراض، مشيرًا لاستمرار حملات تحصين الماشية ضد الأمراض في جميع المحافظات.
 
وكان النائب عاطف عبد الجواد، قد تقدم ببلاغ لهيئة الرقابة الادارية،  للوقوف على حقيقة انتشار الوباء المرضى الذى أصاب الأبقار وتسبب فى موت الآلاف حتى الآن ببنى سويف.
 
وشكك عبد الجواد، فى فاعلية الأمصال المورده من وزارة الزراعة، مطالباً مؤسسات وجمعيات المجتمع المدنى بالتدخل لتوفير بديل لهذه الامصال للحفاظ على ما تبقى من الثروة الحيوانية، خاصة بعد معاناة الأسر الفقيرة التى نفقت أبقارها.
 
وأوضح عضو مجلس النواب، أن فلاحى محافظة بنى سويف فقدوا معظم ثرواتهم من الأبقار بسبب تفشى وباء مرضى بها منذ شهرين، مؤكداً على أنه تواصل مع جميع الأطراف بداية من د.منى محرز نائب وزير الزراعه للثروة الحيوانية، والفلاحين بالقرى وأطباء بيطريين، حيث  تأكد له بما لا يدع مجالا للشك أن كل من حصن بقرته من تحصينات الطب البيطرى ماتت أو نفقت بعكس من حصن بقرته من خارج وزارة الزراعة بالقطاع الخاص، وأنه لاتزال الكارثة مستمره للآن.
 
وطالب عبد الجواد، من هيئة الرقابة الإدارية باتخاذ اللازم وسرعة التحفظ على الأمصال والتحصينات الخاصه بمديرية الطب البيطرى ببنى سويف،  وأخذ عينات منها للأختبار المعملى لتأكد من صحة البلاغ، ومحاسبة المتسبب فى هذه الجريمة البشعة مهما كانت الأسباب التى أدت اليها والتى راح ضحيتها آلاف الأبقار وضياع ثروة فلاحينا البسطاء.
 
كما أنه هدد بتقديم استجواب لوزير الزراعة  بسبب التحصين الفاسد للأبقار، وذلك فى حال عدم اتخاذ خطوات ايجابية على أرض الواقع خاصة بعد خسارة المواطنين الفادحة، مشدداً على ضرورة التحرك الفورى لإتخاذ اللازم حيال هذه المشكلة الشائكة، مؤكدا على أن الأبقار تموت يوميا وهناك كارثة حقيقية ولابد من بحث تعويض من ماتت مواشيهم ولا يمتلكون مصدر رزق غيرها.
 
وقد تقدم عضو مجلس النواب بطلب احاطة لوزير الزراعة، موضحاً فيه أن هناك كارثة حقيقية فى محافظة بنى سويف تتمثل فى التحصين الفاسد للبقر والذى تسبب فى انتشار وباء مرض يسمى "العقد الجزعى" الذى يقتل البقر خلال ساعات، كاشفاً أن هذا الوباء انتشر منذ أكثر من شهرين، لافتاً الى أن التكاسل فى اتخاذ قرار فى هذا الصدد يهدد الثروة الحيوانية بالكامل فى المحافظة.
 

رابط دائم :

أضف تعليق