رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 23 مايو 2019

بروتوكول لحماية المستهلك من المنتجات التى تستخدم غازات تضر بالبيئة

7 يونيو 2018

وقع جهاز حماية المستهلك بروتوكولاً للتعاون مع جهاز شئون البيئة وذلك بهدف تطوير قدرات الرصد لمراقبة التجارة الخارجية والداخلية للمواد التى تستخدم فى غازات التبريد لأجهزة التكييف والثلاجات ( المواد الهيدروكلورو فلوروكربونية ) لحماية المستهلك والبيئة من الانبعاثات الضارة للغازات .
 
وصرح الدكتور راضى عبد المعطى- رئيس جهاز حماية المستهلك- أن إعداد البروتوكول يأتى فى اطار الجهود التى تستهدف ضمان جودة المنتجات المباعة فى الاسواق ومدى مأمونيتها على المستهلك والبيئة وذلك نظراً لأن المواصفات الفنية لأجهزة التكييف والثلاجات وهى من ضمن الأنظمة والمعدات التى تستخدم المواد التى تستنفذ طبقة الأوزون التى تحمى الارض من الجزء الضار من الاشعة فوق البنفسجية التى تشهد تغيراً سريعاً وبالتالى يلزم مراقبتها لضمان استخدامها للبدائل الآمنة على صحة المستهلك والبيئة   .
 
وقال عبد المعطى أن بروتوكول التعاون يتضمن تشكيل لجنة عليا مشتركة تضم خبراء متخصصين وممثلى عدد من السلطات المعنية بالرقابة على التجارة الخارجية والداخلية مثل مصلحة الجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ومصلحة الرقابة الصناعية لمراجة وتقييم وسائط التبريد ذات الصلة التى يتم ادخالها الى الاسواق المحلية ، بالاضافة الى وضع نظام لمراقبة الاتجار غير المشروع فى وسائط التبريد بالمخالفة لأحكام القانون رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 ، وضمان الإلتزام بتطبيق القانون من جانب المنتجين والوكلاء والموزعين بما يحمى حقوق المستهلك من خلال تنفيذ حملات توعية تحت عنوان برنامج مراقبة أسواق التبريد .
 
وأضاف عبد المعطى أن بروتوكول التعاون يتضمن تصميم برامج تدريبية للجهات الرقابية تشمل تدريب المختصين بأعمال الرقابة على الاسواق من خلال تعريفهم بانواع غازات التبريد المستنفذة للأوزون وكذلك بدائلها من الأنواع صديقة البيئة حتى يسهل كشفها فى حالة تعرض المستهلكين لأنواع من الغش بسبب الغازات المستخدمة فى أجهزة التبريد لديهم.
 
وشدد رئيس جهاز حماية المستهلك على أهمية تعاون الشركات المنتجة والوكلاء والموزعين لحل شكاوى المستهلكين  ، وطالب جموع المستهلكين بضرورة مراجعة كافة البيانات التى ترد فى الإعلانات عن السلع والخدمات والتأكد من مطابقتها للواقع قبل التعاقد على شراء سلعة او تقديم خدمة ودعاهم بالتوجه بالشكاوى الى الجهاز فى حالة وجود ما يستدعى ذلك ضد أى سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات او لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك ، وذلك على الخط الساخن 19588 أو من خلال خدمة المواطن رقيب على رقم الواتساب (01281661880 )  أو الموقع الاليكتروني لجهاز حماية المستهلك   WWW.CPA.GOV.EG  أو التطبيق الاليكترونى " حماية المستهلك " على الهواتف الذكية    .

رابط دائم :

أضف تعليق