رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
السبت 18 اغسطس 2018

مني محرز: تخصيص 27 ألف فدان بالجيزة لإحدى شركات الدواجن

13 مايو 2018

قالت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة، إنه استمرارا لتنفيذ التكليفات الرئاسية، بدعم التنمية وإقامة مشروعات الإنتاج الداجني، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الاحتياجات القومية للدواجن وانطلاقا إلى التصدير، واستكمالا لخطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في الإجراءات التنفيذية، تحقيقا لرؤية الدولة في تخصيص مساحات الأراضي بالظهير الصحراوي، والمحافظات الصحراويه للجادين من المستثمرين في مجال الإنتاج الداجني.
 
صدر قرار مجلس الوزراء في أكتوبر 2017 بالموافقة على تخصيص الأراضي، من خلال التعاقد مع شركات الإنتاج الداجني، ممن استوفت الدراسات الاقتصادية والفنية والتزمت بكافة اشتراطات وزارة الزراعة، على أن يكون التخصيص بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عاما قابلة للتجديد بشرط الالتزام ببنود العقد، وذلك بمقابل 700 جنيه مصري للفدان وتزداد القيمة الايجارية تراكميا بنسبة 12% كل 3 سنوات طول مدة العقد لعدد ١٢ مشروعا.
 
وتم بتاريخ 23 يناير 2018 إبرام المرحلة الأولى من العقود، وتخصيص  8270 فداناً، بالظهير الصحراوي بـ 3 محافظات لصالح 3 شركات، لإقامة 4 مشروعات إنتاج دجاج التسمين، والتي بلغت تكلفتها الاستثمارية مليار وخمسمائة مليون جنيه مصري.
 
واستكمالا لمسيرة التنمية، فقد صدرت موافقة مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة، يوم الأربعاء الموافق 9 مايو 2018 الجاري بتخصيص مساحة 27434 فدان بالظهير الصحراوي جنوب شرق منخفض القطارة محافظة الجيزة لاحدى كبرى الشركات الوطنية والتي استوفت اشتراطات وزارة الزراعة.
 
وقد تم توزيع إنشاءات القطاعات المتعددة بالمشروع على المساحة الكلية المشار إليها(27434 فدان)، بما يتفق مع الاشتراطات الفنية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي تلزم بوجود أبعاد وقائية بينية تبلغ 5 كم حول كافة اتجاهات مشروعات الجدود، 2 كم حول مشروعات أمهات التسمين، 1كم حول مشروعات دجاج التسمين أوالمجازر أومصانع الأعلاف.
 
جدير بالذكر، أن المشروع المقدم من الشركة تبلغ تكلفته الاستثمارية 2.5 مليار جنيه مصري وسيعمل على توفير 2000 فرصة عمل ويتكون من 36 مزرعة بإجمالي 364 عنبر، 6 معامل تفريخ، مصنع علف ومجزر آلي.

رابط دائم :

أضف تعليق