رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 12 نوفمبر 2018

طلب إحاطة لرئيس الوزراء حول نقص المعروض من الأرز بعد قرار تخفيض مساحات زراعته

13 مايو 2018

تقدم النائب خالد مشهور، نائب منيا القمح بمحافظة الشرقية، بطلب إحاطة لمجلس النواب إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بخصوص تأثير قرار تخفيض مساحات زراعة الأرز، على أسعاره ووجوده في الأسواق المصرية، مشيراً إلى أن كثيرا من المواطنين يشكون من نقص كميات الأرز بالسوق وارتفاع سعره.

وقال النائب، إنه مع اقتراب شهر رمضان الكريم كان لابد أن تقوم وزارة التموين بتوفير الأرز في الأسواق وبأسعار مناسبة لتسهم في حل الأزمة وتثبت للمواطنين أن القرار لن يؤثر على حجم انتشار المحصول بالسوق، ولكن ما حدث عكس ذلك، وهو ما يثبت التأثير السلبي للقرار على توافر الأرز بالسوق.

وأكد أن هذا القرار، إذا استمرت الحكومة في تطبيقه سيؤثر على الاقتصاد المصري بالسلب، حيث إن محصول الأرز من المحاصيل الهامة والأساسية في كل البيوت المصرية، ولن تستطيع الاستغناء عنه أو تعويضه بمحصول آخر، وهو ما سيؤدي إلى اضطرار الحكومة إلى رفع حجم استيراده من الخارج لتعويض النقص الموجود بالأسواق المصرية.

وأوضح أن ارتفاع أسعار الأرز واختفاءه من أسواق كثير من المحافظات هي أولى عواقب قرار تقليل مساحات زراعته، لذا لابد أن تقوم الحكومة بإعادة النظر في هذا القرار مرة أخرى وتبحث عن طرق بديلة عنه لحل الأزمة.

رابط دائم :

أضف تعليق