رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 12 نوفمبر 2018

«التموين» و«شعبة الأرز» تكشفان حقيقة نقص الأرز والامتناع عن التوريد

كشف ممدوح رمضان المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية لـ«الأهرام الزراعى» أنه لا صحة لنقص المعروض بأى سلعة على البطاقة التموينية.

وتابع: البطاقة عليها مبلغ مالى يقدر بنحو 50 جنيهاً شهرياً، ويحق للمواطن شراء احتياجاته من سلع أساسية أوغير أساسية، وليس من المهم أن يشعر البقال بنقص السلعة، طالما أنه ليس هناك شكوى من المواطنين، مشيراً إلى أن كل مواطن يحصل على السلع التى يرغب فيها ولا يوجد أزمة، ولكن يتم  تحديد كميات السلع التى يتم صرفها للبقال التموينى وفقاً لما يسجله السيستم من حجم الإقبال على السلعة، ويتم ضخ كمايات متفاوتة من الأرز أو أى سلع أخرى وفقاً لحجم الطلب عليها.

وقال رمضان: الاتفاق مع الشركات الموردة والبالغ عددها نحو 55 شركة ومضربا، مازال قائماً دون زيادة فى الأسعار، وهناك زيادة فى عدد الموردين، حيث يتم التوريد بسعر 6100 للطن، ويُباع الكيلو للمواطن على بطاقة التموين بسعر 6.5 جنيه، طبقًا للاتفاق بين الهيئة العامة للسلع التموينية، وشعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، بسعر 6100 جنيه للطن.

وهو ما انعكس بشكل إيجابى على تراجع أسعار الأرز المحلي في الأسواق، رغم وجود ضغوط من بعض التجار لرفع الأسعار بشكل غير مبرر، وهو الأمر الذي تم إحباطه. 

ونوه أنه يتم التعاقد كل شهر على كميات متفاوتة نتيجة حجم الطلب على الأرز أحياناً 30 ألف طن، وقد تصل إلى 50 ألف طن، ليس هناك كميات محددة متفق عليها شهرياً بل تخضع إلى حجم سحب المواطن للسلعة . 

ومن جانبه، أكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية لـ«الأهرام الزراعى»، أنه لا صحة لنقص الأزر فى التموين، نتيجة امتناع بعض مضارب الأرز عن التوريد لوزارة التموين وتفضيلهم دفع الشرط الجزائي.

وأضاف: أن التعاقد مع وزارة التموين والتجارة الداخلية يتم كل 3 أشهر، مشيراً إلى أنه يتم تجديد التعاقد خلال هذا الشهر وفقاً للاتفاق المبرم مع هيئة السلع التموينية على سعر 6100 جنيه للطن. 

وتابع شحاتة: أن الرصيد المُتاح من الأرز يبلغ نحو 195 ألف طن، ويكفي حتى نهاية 2018.

وكان قد شكى بعض بقالى التموين من نقص صرف كميات كبيرة من الأرز خلال مقررات شهراللغة إبريل.

يذكر أنه خلال العام الماضى، حصلت أكثر من 50 مضرب أرز وشركة تعبئة علي أوامر توريد الأرز الأبيض لصالح هيئة السلع التموينية في بعض المحافظات وذلك تنفيذا للاتفاق الذي تم بين وزارة التموين والتجارة الداخلية والشركات.

ووقعت هيئة السلع التموينية العقود مع الموردين والذي ينص علي توريد الأرز بسعر 6100 جنيه للطن ليباع الكيلو للمستهلك بسعر 650 قرشا.

وينص الاتفاق علي تحديد هيئة السلع التموينية شركة متخصصة لفحص وفرز الأرز للتأكد من المواصفات و الاشتراطات المتفق عليها و هي أن يتم توريد الأرز بنسبة كسر من 10- 12% ويحظر إضافة ملح للأرز المورد.

ويقوم الموردين بكتابة الأسعار علي عبوات الأرز تنفيذا للاتفاق مع وزارة التموين، وتضمن الاتفاق إيقاف المضارب المخالف للاتفاق عن العمل لمدة 6 شهور، وفي حال حبس الأرز عن الاسواق يتم مصادرة أي كميات يتم ضبطها ودفع المخالف غرامة تساوي قيمة الأرز.

 

رابط دائم :

أضف تعليق