رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأحد 26 مايو 2019

نصائح لـ7 محاصيل.. لا تعطش الطماطم لتجنب ظهور العفن وابدأ بإعداد الأرض لزراعة عروة البطاطس النيلية

27 سبتمبر 2017

يقدم الدكتور محمد فهيم وكيل المعمل المركزى للمناخ توصيات زراعية للحصول على منتج عالي الجودة.

حيث نصح مزارعى سبعة محاصيل بالآتى: 

* الطماطم: عدم تعطيش النباتات ثم الاشباع وخاصة أثناء تكوين الثمار وبداية النضج، لأن ذلك من أهم العوامل التي تزيد من تشقق الثمار وانتشار مرض عفن طرف الزهرة القمي.

*البطاطس: يجب البدء في إعداد الأرض لزراعة العروة النيلية خاصة بتقاوي النوالات. 

*بنجر السكر: يجب إعطاء الرية الأخيرة (رية الفطام) قبل الحصاد بمدة لا تزيد عن 20 -30 يوماً، لأن ذلك يؤثر على المحصول والجودة، فكلما زادت فترة الفطام كلما انخفض المحصول والجودة.

* النخيل: يراعى عدم تعرض الأشجار للعطش مدة طويلة حتى لايقل معدل النمو الخضري للأوراق بوضوح وتقل صفات الثمار وينخفض  محصولها بدرجةكبيرة، فضلاً عن مراعاة عدم غزارة الري وقت نضج ثمار الجوافة، مما يسبب زيادة الرطوبة في الثمار فيؤدي إلى تلفها وتساقطها بنسبةكبيرة. 

* الموالح: يتم الري على الحاميد ونعزيق أو تعطيش على حسب نوع التربة مع تجنب الري خلال فترات الحر في النهار. 

• الزيتون: يراعى اجراء عملية رش الحشائش بالمبيدات كل شهرين، ويتم الرش بعد تطاير الندى في الصباح وذلك على النموات الخضراء للحشائش مع الحرص على عدم ملامسة المبيدات للأوراق أو الأفرع أو الثمار.

• الموز: أهمية الاستمرار في قطع الجزء السفلي من الكوز الزهري أوإزالته، والبدء في وضع السماد النيتروجيني بالنسب المقررة، وذلك على دفعتين أوائل الشهر الحالي ومنتصف الشهر، مع فحص وإزالة النباتات المصابة بـ"التورد القمي أوالتبرقش".

ونوه فهيم بأنه من المتوقع أن يسود طقس معتدل على السواحل الشمالية مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد حار على جنوب الصعيد نهارًا لطيف ليلاً، كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباًحا على مناطق متفرقة من شمال البلاد، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر، مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية.

وعن الاحتياجات المائية لأهم المحاصيل نوه فهيم بأن محصول الطماطم (العروة المحيرة)  يتم الري بعد الشتل بكميات مناسبة وتقلل الفترة بين الريات وبانتظام على فترات قصيرة لتكون كل 5-7 أيام وللزراعات التي دخلت في مرحلة ابتداء تكوين الثمار حتى جمعها، ثم يعطى المحصول رية خفيفة لتأثير الري على جودة الإنتاج وكمية الرى للطماطم كل 7-9 أيام.

أما فى محصول البطاطس المنزرع في أوائل شهر أغسطس (العروة النيلية): تحتاج العروة النيلية إلى حوالي 6 – 8 ريات فقط في الأراضي القديمة بحيث تعطى الرية الأولى بعد 14 – 18يوماً من الزراعة، وفي حالة الأراضى الرملية والمستصلحة تروى النباتات ريات خفيفة ومتقاربةكل 2 – 3 أيام لمدة 1 -2 ساعة بحيث يوقف الري قبل الحصاد بمدة 7 أيام.

خيار

وبالنسبة لمحصول بنجر السكر المنزرع في أوائل شهر أغسطس: يحتاج إلى حوالي 2500-3000م 3  من المياه طوال فترة حياة النبات توزع على حوالي 7-8 ريات تزداد في الأراضي الرملية إلى 15-20 رية، أما في الأراضي الرملية والخفيفة فيجب أن تكون رية المحاياة بعد 4-6 أيام حتى لا تفقد الرطوبة من البذرة التي قد تكون قد بدأت فى الانبات.

وقال: الباذنجان والفلفل المنزرع في شهر أغسطس (العروة المتأخرة): يحتاج الباذنجان والفلفل إلى كميات كبيرةمن المياه خلال الفترة الاولى من نموه وعند تكوين الجذور ثم يروى كل 5 -10 أيام.  يعطى كميات كبيرة في كل ريه حتى بداية الإزهار ثم تقل كميات المياه في الرية الواحدة. 

وعن الاحتياجات المائية لأشجار الفاكهة أوضح فهيم أن النخيل يحتاج رى الاشجار كل (20-25) يوماً خلال شهر سبتمبر، وخصوصا الاصناف نصف الجافة والجافة، والزيتون تتراوح نسبة المياه اللازمة لكل شجرة من 20 لتر عند عمر سنة إلى 100 لتر عند عمر 6 سنوات فأكثر.

وفى الموالح يجب رى الأشجار كل 21-41 يوماً مع ملاحظة أن يكون الري على الحامي خلال فترة التزهير وقبل ثبات العقد، وفى الجوافة: تطول فترات الري (20-23 يوماً) بحسب حاجة الأشجار مع ملاحظة عدم زيادة الري وقت نضج الثمار، أما فى المانجو: يفضل ري الأشجار كل 20 يوماً.

باذنجان

وعن توقع حدوث الأمراض والآفات أشار فهيم إلى أنه يجب فى الخيار: الرش الوقائي ضد الذبابة البيضاء الرش بمبيد ادميرال 10 % EW بمعدل 240 سم3 / فدان أو ماليت 35 % SC بمعدل 30سم 3 / 100 لتر ماء

وفى الطماطم: الرش ضد المن بمبيد إيتوكس WP %50 بمعدل 200 جم/فدان أو بمبيد كونفيديت35%SC بمعدل 75 سم³ / 100 لتر ماء.

أما البطاطس: فيجب الرش الوقائي ضد دودة ورق القطن:(الرش بمبيد إيماتوكس2%EC بمعدل100سم3/فدان).

وفى بنجر السكر: الرش الوقائي ضد دودة ورق القطن:(الرش بمبيد أجرين6.5% WPبمعدل250جم / الفدان أو بمبيد افانت15% EC بمعدل25سم3 / 100 لتر ماء).

وبالنسبة للموالح مقاومة اكاروس الموالح البنى (الرش بمبيد اروتس 5% بمعدل 50 سم3 /100لتر ماء أوب يومكتين 5% بمعدل 20 سم3 /100لتر، والرش ضد البق الدقيقي بمبيد اكتاراWG%25 بمعدل 25 جم / 100 لتر ماء

والعنب: يجب مقاومة العنكبوت الأحمر بالرش بمبيد أورتس سوبر 5% EC بمعدل 50 سم3/100لتر ماء أو بمبيد ماجنيفيكو 5% EC بمعدل 40 سم3/100 لتر ماء.

وفى الجوافة: مقاومةذبابة الفاكهة: (الرش بمبيد أجروثويت 40 %EC بمعدل 75سم3/20 لتر ماء + 5% مادة جاذبة) ويتم وضعها في حزم قاتلة + رش جزئي.

رابط دائم :

أضف تعليق