رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
السبت 23 مارس 2019

وزير الرى: 20 مليار متر مكعب عجز مائى ونحتاج 114 مليار أخرى للاكتفاء الذاتى

5 يوليو 2017

صرح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري لـ"الأهرام الزراعى"، بأن من حق الشباب المعرفة تحديداً، خاصة أنهم الفئة التى تؤثر وتتأثر بالرأى العام.

وأضاف عبد العاطي، أن مصر تعاني من نقص في المياه بلغ 20 مليار متر مكعب، بينما حصتنا في مياه نهر النيل بلغت 55.5 مليار متر مكعب.

وحول الفجوة المائية الناتجة عن ثبات كميات المياه المتاحة وتزايد معدلات السكان التي تصل في 2050 إلي 160 مليون نسمة وفي 2100 تصل إلي 360 مليون نسمة كحد أدني من التوقعات ،مشيراً إلي احتياج مصر إلي 114 مليار حتى تستطيع مصر زراعة المحاصيل التي تحتاج إلي مياه وعلي سبيل المثال القمح والذرة. 

جاء ذلك على هامش الندوة التى أقامتها كلية التجارة جامعة عين شمس حول "تخطيط وتنمية وإدارة الموارد المائية في مصر" بحضور السيد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري والمهند رجب عبد العظيم وكيل أول وزارة الري والمهند أحمد فتحي رئيس مصلحة الري بالوزارة، وبمشاركة أساتذة الجامعات والطلاب، برعاية كل من السيد الأستاذ الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور سيد محمد الخولي عميد كلية التجارة.

وأكد وزير الرى، في كلمته إلى رؤية الوزارة "٤تاء" والمتمثلة في الترشيد، التنمية، التنقية وتهيئة المناخ المناسب من خلال التوعية المائية وسن التشريعات. 

وأوضح عبد العاطى، جهود الوزارة في مجال الحماية من أخطار السيول والاستفادة من مياهها والمشروعات التي تقام لهذا الغرض.

كما نوه بأن قانون الموارد المائية الجيد والذي بات قاب قوسين أو أدني من التطبيق الفعلي، بالإضافة إلى توضيح الجهود التي تبذل في مجال إنشاء وصيانة المنشآت المائية.

وبخصوص العلاقات مع دول حوض النيل، أوضح سيادته حرص مصر على علاقاتها بباقي دول الحوض، وعدم وقوف مصر على مدى تاريخها أمام أية مشروعات تنموية في دول الحوض طالما تمت بتوافق الآراء، وبما لا يؤثر على حقوق مصر التاريخية في مياه النيل.

رابط دائم :

أضف تعليق