رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 23 مايو 2019

«الطاقة والبيئة بالنواب» تناقش مشكلة تلوث النيل وبحيرة المنزلة ومعوقات تحلية المياه

25 ابريل 2017

تناقش لجنة الطاقة والبيئة برئاسة طلعت السويدى غدا الأربعاء، عدداً من طلبات الاحاطة الموجهة اليها حول تلوث المجارى المائية، حيث تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالحميد، بشأن تعدد مصادر تلوث نهر النيل والأضرار الناجمة عنها، ومواجهة تلك المشكلة والإجراءات اللازمة، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود حسين، بشأن ما تعانيه بحيرة المنزلة من ملوثات عديدة أخطارها التلوث الناتج عن الصرف الصناعي، وتأثيره على الإنتاج السمكي والذي يعتبر مصدر رزق لكثير من المواطنين العاملين بمهنة صيد الأسماك والاستزراع السمكي.

وتناقش أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد العتماني، بشأن عمل صرف جديد يصب في بحيرة المنزلة بمحافظة دمياط، علاوة على المصارف التي تصب بها دون عمل دراسة بيئية، مما يجعل مياه بحيرة المنزلة أكثر تلوثاً، الأمر الذي يعد سبباً في انتشار الأمراض المتوطنة لآكلي أسماك البحيرة والصيادين العاملين بها.

كما تعقد اللجنة يوم الخميس اجتماعيين، لبحث ودراسة خطة الدولة في تدوير القمامة والحوافز والضمانات التي تقدم لتشجيع الاستثمار في ذلك.

وتناقش اللجنة أيضا قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 143 لسنة 2017 ، بشأن الموافقة على اتفاق المظلة بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي وبنك التعمير الألماني الشركاء الأوروبيين في التنمية، بشأن مشروع مزرعة الرياح بخليج السويس والموقع في القاهرة بتاريخ 23/11/2016.

كما تناقش السؤال المقدم من النائب ممدوح مقلد، بشأن الاستفسار عن جهود وزارة الإنتاج الحربي في توليها إنتاج محطات محدودة القدرة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، لتشغيل طلمبات رفع المياه واستخدامها في الزراعة بالتنسيق مع وزارة الزراعة، والتعرف على سياسة بنك التنمية والائتمان الزراعي في هذا الشأن.

وأخيرا تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد أحمد فؤاد، بشأن المعوقات الروتينية بمشروع توليد الطاقة الشمسية وتحلية المياه بمحافظة البحر الأحمر، وكذلك طلب الإحاطة المقدم من النائب جمال عبدالناصر عقبي، بشأن انقطاع التيار الكهربائي بمنطقة البحارة والوحدة المحلية بالمنوات مركز أبو النمرس محافظة الجيزة.

رابط دائم :

أضف تعليق