رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
السبت 20 اكتوبر 2018

13 نصيحة.. كافح التوتا ابسلوتا بالتسميد الفوسفاتى واحذر البياض الدقيقى فى البسلة ونقص الماغنسيوم فى البطاطس

نصح الدكتور محمد فهيم نائب مدير المعمل المركزى للمناخ الزراعى، بضرورة مكافحة حشرة التوتا ابسليوتا في الطماطم عن طريق الاهتمام بالتسميد الفوسفاتي مع مراعاة عدم استخدام اليوريا والمكافحة بالرش بمنقوع السوبر فوسفات (ينقع سوبر فوسفات بمعدل 8 كجم على 100لتر ماء وبعد 48 ساعة من الخلط والنقع يأخذ الرائق ويرش بيه)، كما يتم الرش بمبيد جوست بمعدل لتر للفدان مع التبادل كل 3 أيام بمبيد كونفدور أو مبيد افانت، ويتم تركيب مصيدتين فيرمونات لكل فدان (تشتري الفرمون من معهد بحوث وقاية النبات).

.

*كما يجب الرش ضد البياض الدقيقي والمن والعفن الهبابي الأسود على محاصيل الخضر وخصوصًا الباذنجان والفلفل في محافظات وسط وجنوب الدلتا وعلى الطماطم في الجيزة ومصر الوسطى نظرًا لارتفاع نسبة الرطوبة ووجود ندى غزير صباحًا.

* البسلة، إضافة رشة وقائية ضد البياض الدقيقي، وكذلك التغذية الورقية بالعناصر الصغرى.

.

* الفاصوليا (الدلتا)، الرش الوقائي ضد العفن الأبيض على القرون نظرًا لبرودة الجو ليلاً، وكذلك مكافحة الآفات وخاصة صانعات الأنفاق والمن وأعفان الجذور.

* الرش الوقائي ضد اللطعة الارجوانية والبياض الزغبي على البصل.

* البطيخ المسقاوي، إضافة رشة وقائية ضد البياض الزغبي والبياض الدقيقي.

تقلبات جوية غير مواتية

وقال فهيم: تتعرض زراعات البطاطس الصيفية وخصوصاً المبكرة (البدرية -اكثر من 75 يوم) إلى نقص الماغنسيوم وظهور أعراض النقص، نتيجة انخفاض درجات الحرارة ليلاً ولجوء النبات إلى سحب الماغنسيوم من الأوراق نظراً لصعوبة سحبة عبر المجموع الجذري بسبب إنخفاض درجة حرارة التربة ليلا وينصح بسرعة إجراء الرش بالمغذيات التي تحتوى على عنصر الماغنسيوم -أو الرش بسلفات الماغنسيوم بمعدل 2-3 كجم للفدان او اضافته مع مياه الري بمعدل 20-30 كجم للفدان.

.

*ونصح بالعناية بمحصول البطاطس خلال الأسابيع القليلة المقبلة وعدم زيادة كميات مياه الري والعمل على تقليل الرطوبة حول النباتات.

* بالإضافة إلى تسميد الطماطم بمعدل (150 كجم نترات كالسيوم) للفدان مع مراعاة تقليل الري قبل مواعيد الجمع، ولا يتم الجمع الا بعد تطاير الندى – مع الاستمرار في التعفير بالكبريت الزراعي مرة كل 25 يومًا.

* بالنسبة لمحصولي الكوسة والخيار، تزال الأوراق المسنة والمصفرة في الصوب خصوصًا في الجزء السفلي للسماح بالتهوية الجيدة.

* محصول الثوم: التسميد المناسب مع مراعاة الرش بالكالسيوم، مع مراعاة إجراء الري على فترات متباعدة حسب حاجة الأرض والنباتات دون تعطيش.

* متابعة زراعة العروة الشتوية للبطيخ المسقاوي بمصر العليا مع مراعاة الإهتمام بالري.

.

* الفراولة (الدلتا) الاهتمام بالري والتسميد.

وتوقع مع بداية فصل الربيع مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة ليسود طقس معتدل على السواحل الشمالية لطيف على الوجه البحري والقاهرة وباقي الأنحاء نهارًا بارد في أول الليل شديد البرودة في آخره، كما تقل الرؤية الأفقية في الشبورة المائية صباحًا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة ومدن القناة، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالاً متكاثرة غربًا مع سقوط الأمطار في نهاية الفترة هناك والرياح أغلبها جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة.

وعن الاحتياجات المائية لمحصول البطاطس الصيفية المنزرع من نصف يناير إلى أول فبراير: تتراوح كمية الري المطلوبة ما بين 14.0-19.2 م3/للفدان/اليوم ، بما يعادل (رية كل 15-17 يوما) في حالة الري بالغمر، وما يعادل من (18.9-14.0) م3 في حالة الري بالتنقيط في الدلتا ويزيد عن ذلك بمعدل 1-2 م3/يوم في باقي الجمهورية.

وبالنسبة لمحصول البطاطس الصيفي المنزرع من نصف ديسمبر -إلى أول يناير: تتراوح كمية الري المطلوبة ما بين 16.0-19.5 م3/للفدان/اليوم، بما يعادل (رية كل 14-16 يوما) في حالة الري بالغمر، وما يعادل من (13.2-10.5) م3 في حالة الري بالتنقيط في الدلتا ويزيد عن ذلك بمعدل 1-2 م3/يوم في باقي الجمهورية.

.

أما بالنسبة لمحصول الفاصوليا فتقل الاحتياجات المائية عن البطاطس بمعدل 2-3 م3/يوم، محصول الطماطم والفلفل المنزرعان من نص نوفمبر إلى آخر ديسمبر: تتراوح الاحتياجات المائية في الدلتا ما بين 21.0-23.3 م3/للفدان/في اليوم ؛ بما يعادل (رية كل 13-16 يوم) في حالة الري بالغمر، وما بين 19.0-21.0 م3 في حالة الري بالتنقيط، ويزداد هذا المعدل في الاراضي الجديدة بحوالي 2.5-3.0م3.

وبالنسبة لمحصول الموز فيتبع نظام الري بالتنقيط بمعدل 22-23 م3/للفدان/في اليوم في معظم المناطق، وتزداد في الصعيد إلى 25-27 م3/للفدان/اليوم.

وتوقع استمرار انتشار مرض اللفحة (الندوة) المتأخرة على البطاطس، في مناطق الدلتا (الغربية – المنوفية – البحيرة – الدقهلية – الشرقية -الاسماعيلية) خلال الاسابيع القادمة بناءًا على مواعيد الزراعة وعمر النباتات والتي تعدت عمر 75-80 يوم، وسينتقل تباعًا المناطق، لذا يلزم اتخاذ الإجراءات الوقائية أو العلاجية اللازمة بصفة عاجلة.

رابط دائم :

أضف تعليق

تتلخص نصائح جوجل حول يوم الأرض

تتلخص نصائح جوجل حول يوم الأرض في: إطفاء الأنوار الغير مستخدمة بالمنازل، وزرع شجرة لكل مواطن، وعدم استخدام السيارات الخاصة بشكل يومي ومشاركة المواصلات بين الأشخاص لتقليل انبعاثات العوادم الضارة، الإكثار من نسبة الخضروات والفواكه والمأكولات المحلية، بالإضافة لنصائح حول إعادة تدوير النفايات