رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأحد 26 مايو 2019

وزارتا الري والزراعة تحددان مساحة الأرز .. و 9 محافظات مصرح لها تعرف عليها

11 مارس 2019

قال المهندس عبداللطيف خالد، رئيس قطاع الري، إن القرار الوزاري الخاص بتحديد مساحات زراعة الأرز للموسم الحالي، تم تحديده بـ 724 ألفا و200 فدان في 9 محافظات.

وأشار رئيس قطاع الري، إلى أنه يتم حالياً دراسة الموافقة على زيادة المساحة بمقدار 200 ألف فدان؛ بحيث يتم زراعتها بالأرز "الجاف" على مصاطب وبأصناف تتحمل الجفاف.

وكان الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، قد ترأس الاجتماع التنسيقي، الذي عقد أمس الأحد، بمقر الوزارة، حضره عدد من قيادات وزارتي الزراعة والري، وأعضاء لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، لوضع المحددات الأساسية لزراعة الأرز على مستوى المحافظات التسع المقرر زراعة الأرز بها في الدلتا.

وأوضحت وزارة الري، في بيان صحفي، أن المحافظات المقرر زراعة الأرز بها هي (الإسكندرية – البحيرة – الدقهلية – الشرقية – كفرالشيخ – الغربية – دمياط – الإسماعيلية – بورسعيد)، حيث تم التوصل إلى وضع تفاصيل زراعة الأرز بتلك المحافظات ومراكزها المختلفة.

من جانبه، وقع كل من، المهندس عبد اللطيف خالد، رئيس قطاع الري، والدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، على جداول مساحات الأرز، مع الأخذ فى الاعتبار إمكانية استخدام سلالات من الأرز التى تتحمل درجات ملوحة عالية، وكذا سلالات الأرز المبكر في نضجع، طبقا لنوعيات التربة المختلفة، وذلك فى إطار يحقق الصالح العام وصالح المواطنين، ووفقا للموقف المائي، وبما يعظم الاستفادة من جميع الموارد المائية المتاحة على شبكة الترع والمصارف فى دلتا نهر النيل بالوجه البحري، للخروج بموسم زراعى ناجح.

حضر الاجتماع، الدكتور رجب عبد العظيم، وكيل أول الوزارة، والمهندس محمود السعدي، رئيس مصلحة الري، والدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل، وكل من النواب رائف تمراز وهشام الحصرى وكيلى لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، وعدد من قيادات الوزارتين.

رابط دائم :

أضف تعليق