رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الثلاثاء 18 يونيو 2019

ندوة بالبحث العلمى تعرض «دراسة حالة» عن وضع المرأة فى العلوم محليًا وعالميًا

16 ابريل 2019

اقامت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ندوة بعنوان: "المرأة المصرية في قطاع البحث العلمي"، تحت رعاية الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ونظمتها اللجنة الوطنية للمرأة وهي احد التشكيلات العلمية بالأكاديمية.

تناولت الندوة عرض عن المرأة العلمية في المركز القومي للبحوث كدراسة حالة،ووضع المرأة في العلوم محلياً وعالمياً، وكذلك رؤية العالم للمرأة المصرية في العلوم.

افتتح الندوة اليوم الدكتور سامح سرور، المشرف علي قطاع العلاقات العلمية والثقافية في الأكاديمية .

وقدم سرور خلال افتتاح الندوة  شهادات تقدير نيابة عن رئيس الأكاديمية لعدد من المكرمات، والممثلات للمرأة المصرية في العلوم تقديراً لإنجازاتهم العلمية.

وفي هذا الصدد صرح الدكتور محمود صقر،أن الأكاديمية تبذل جهودها في تمكين المرأة المصرية العاملة في مجال البحث العلمي.

حيث تُقدم  ثمانى جوائز علمية للمرأة فقط فى مجالات الزراعة والغذاء والطاقة والمياه والصحة والدواء والبيئة، وقامت كذلك بتفعيل اللجنة القومية للمرأة، وحالياً تُمثل الإناث أكثر من 70% من الحاصلات على منح علماء الجيل القادم بالأكاديمية، ويمثل الشباب والمرأة أكثر من 75% من قيادات الصف الثانى و50% من مساعدى رئيس الأكاديمية سيدات، وأطلقنا الشهر الماضى بدعم من الاتحاد الأوروبى مبادرةWomen Up ، حيث أطلقت الأكاديمية مشروع "تعزيز إمكانات ودور المرأة المصرية في مجال التنمية التكنولوجية وريادة الأعمال (Women-UP)".

ويهدف المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز مشاركة المرأة في منظومة التنمية التكنولوجية والاقتصادية من خلال اتاحة فرص تنموية للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر للسيدات، ويتحقق ذلك من خلال دعم قدرات صاحبات المشروعات متناهية الصغر وتنمية مهاراتهم للاستفادة من التطور التكنولوجي والأساليب العلمية الخاصة بالتنمية، وتتركز معظم أنشطة المشروع مبدئياً في مجالات المياه والطاقة والصناعات الغذائية.

وقد اضاف الدكتور سامح سرور، ان هناك جهود حول مختلف دول العالم من أجل تمكين المرأة في العلوم، وهناك عديد من المنظمات الدولية والإقليمية التي تبذل جهوداً حثيثة من أجل رفع مكانة وتمثيل المرأة في العلوم، وأن ما تقوم به مصر في هذا الصد محط تقدير من هذه المنظمات الدولية والإقليمية.

.

.

رابط دائم :

أضف تعليق