رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأحد 26 مايو 2019

"قلة الرجالة".. تدفع العلماء لإنتاج "الذكورة" من الفئران!!

8 فبراير 2016

توصل فريق من الباحثين الفرنسيين بالاشتراك مع زملائهم الأمريكيين إلى إنتاج فئران ذكرية مجردة من الكروموزوم "واى"، معتمدين على استخدام اثنين من الجينات لديهما صفة الذكورة على كروموزومات أخرى.

وأوضحت العالمة مونيكا وارد من جامعة هاواى وفريقها، أن هناك اثنين من الجينات للكروموزوم "واى" هما: سراى و"إيف 253" ضروريان لإنتاج فئران ذكرية قادرة على التخصيب والإنجاب بدون وجود كروموزوم "واى".

وقد تمت معالجة الفئران جينيا، ليتم تجريدهم من الكروموزوم "واى" فى الوقت الذى تم فيه التركيز على جينات الذكورة على الكروموزوم إكس و9؛ مما جعل الفئران قادرين على إنتاج خلية ناضجة قادرة على الإخصاب، ويفكر العلماء بعد نجاح التجربة تجربتها على الإنسان.

ويعرف كروموزوم "واي" بأنه أصغر الكروموزومات لدي الأنسان والثديات ويحتوي علي نسبة ضئيلة جدا من المادة الوراثية (الجينات) حيث إن عدد الجينات فيه بالنسبة للإنسان لا يتعدي 78إلي 150 جينا من أصل 30الفا إلي 40الف جين يمتلكها الإنسان, ويمتلك الإنسان 23 زوجا من الكرموزمات, أي 46 كروموزوما,وهو يقع في الزوج 23.

ويحدد كروموزوم "واي"الجنس الذكري والثديات, لكنه لا يعتبر كروموزوما ضروريا للحياة بسبب أن الجينات التي يتضمنا لا تدخل في الوظائف الفسيلوجية الضرورية للجسم لكن جيناته تحدد التمايز الذكري لحامل كرموزوم "اوي".

وعندما يكون التركيب في زوج كروموزوم 23 "إكس واي" فإن جنس المولود يكون ذكرا, ولا يورث كروموزوم "واي"إلا من الأب تحديدا, فقدان كروموزوم "واي"لا يكون مميتا خلال مرحلة النمو الجنيني, بل يتسبب بالإصابة بمتلازمة تيرنير "إكس اوه و اوه"يعني عدم وجود كروموزوم آخر في هذا الزوج الكروموزومي والتي لاتتضمن سوي كروموزوم إكس منفردا.

وفي حالة أن يكون التركيب في زوج الكروموزوم "إكس واي"يكون المولود ذكرا, وعندما يكون "إكس إكس"يكون المولود أنثي.

رابط دائم :

أضف تعليق