رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 20 مايو 2019

فهمي: نستهدف خفض الاتربة الناتجة عن الصناعة من 100لـ50 مللى جرام

18 مارس 2016

أعلن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أن الوزارة تستهدف خفض انبعاثات الأتربة الناتجة عن الصناعة من 100 مللى جرام الى 50 مللى جرام وهذا تحدى للصناعة.

وقال فهمى فى تصريح صحفي اليوم ، إن الوزارة لديها شبكة قومية لرصد الانبعاثات الصادرة عن المصانع لمتابعة انبعاثات شركات الأسمنت والأسمدة فى مصر والتأكد من مدى توافق الانبعاثات الصادرة عنها والأتربة العالقة والحدود المسموح بها طبقا للقانون رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية بهدف التحكم فى الانبعاثات الصادرة من المصانع لحماية المصريين من تلوث الهواء والحفاظ على صحتهم.

وأضاف فهمى، أنه سبق وتم الاتفاق مع شركات الأسمنت على الاستفادة من تراب الباي الباص الناتج عن صناعة الاسمنت باعتباره من المخلفات ذات التأثيرات السلبية الواسعة على الصحة والبيئة وتحويله إلى مورد ذي عائد اقتصادي، مشيرا إلى أن مشكلة التلوث الناجم عن أتربة الاسمنت تعد من اخطر مشكلات التلوث الصناعي صحيا وبيئيا واقتصاديا، كما أنها تسبب مشكلة لشركات الاسمنت في كيفية التصرف منه بطريقة آمنة بيئيا.

وأوضح فهمى، أنه سيتم التشديد على إعادة استخدام تراب الباى باص في صناعات أخرى، بهدف الحفاظ على مساحات الأراضي الشاسعة المتطلبة لإعداد مدافن خاصة بتراب الأسمنت وتوفير فرص عمل.

ويمكن الاستفادة من تراب "الباي باص"، في إنتاج "إنترلوك رخامي" يستخدم في عمليات الإسكان كبديل للبلاط الأسمنتي والرخام والسيراميك، وفي بلاط الوحدات السكنية وبعض أنواع الواجهات كبديل للرخام، فضلا عن استخدام "الباي باص" في أعمال الرصف الصلب بإنشاء طبقة رصف متطورة صلبة فوق سطح الطريق المجهز.

كما يستخدم تراب "الباي باص"، في رصف الطرق الترابية بالقرى، خاصة الطرق التي تمولها الحكومة وفي الشوارع الضيقة التي لا يقع عليها أحمال في المدن والمناطق العشوائية، كما أن البلاطات الناتجة من تراب "الباي باص" تستخدم في عمل الأرصفة وممرات الحدائق والنوادي وتثبيت التربة، وخاصة من تراكمات "الباي باص" والمحاجر القديمة والرمال المتحركة.

ويذكر كذلك ان التلوث الناجم عن أتربة الأسمنت "الباي باص" في مصر يعد أحد مشكلات التلوث الصناعي صحيا وبيئيا واقتصاديا، حيث يبلغ ما يفرزه خطوط إنتاج الأسمنت بالطريقة الجافة ما يزيد على 3000 طن/يوم، ينتج في القاهرة الكبرى وحدها وبخاصة منطقة جنوب القاهرة 1300 طن / يوم، ما يعادل 43% من إنتاج تراب الباي باص في منطقة واحدة، وتتمثل الخطورة العالية لهذا المخلف الصناعي في آثاره الصحية كما أنها تسبب مشكلة لشركات الأسمنت في كيفية التصرف منه بطريقة آمنة بيئيًا.

رابط دائم :

أضف تعليق