رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 13 ديسمبر 2018

برلمانى يقدم طلب احاطة عن الآثار المترتبة عل تحرير سعر الدولار الجمركى

تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، بشأن الآثار المترتبة على تحرير سعر الدولار الجمركى.
 
وقال "فؤاد" فى نص الإحاطة، أن قرار تحرير سعر الدولار الجمركى يهدف إلى إعطاء فرصة للمنتج المحلى فى التنافس ومنحه ميزة تنافسية خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن هذه الميزة ستساعد على التوسع فى الصناعة المحلية والتأثير الإيجابى بالنسية لإيرادات الموازنة.
 
وأشار "فؤاد"، إلى أن وزارة المالية أعلنت أثناء مؤتمر صحفى لها للتعليق على القرار،: "أنه سيتم تحديد سعر الدولار الجمركى بشكل شهرى ومراجعة تأثيره على سعر السوق، موضحةً أنها قد تتراجع عن القرار لو تبين أى أثر تضخمى له".
 
وأكد "فؤاد" على أن هذا يدل على عدم وجود دراسة رقمية وافية ودقيقة، وعدم إجراء محاكاة اقتصادية لتبيان تأثير هذا القرار، لافتًا إلى أن هذا يُظِهر جليًا للجميع عدد من التأثيرات السلبية المؤكدة .
 
وأضاف "فؤاد"، أن بعض التأثيرات السلبية للقرار قد تظهر في ارتفاع أسعار السلع خلال الفترة المقبلة وهو ما سيؤدى بدوره إلى زيادة معدلات التضخم بشكل كبير، مما يسبب عبأ على محدودى الدخل .
 
وتابع "فؤاد"، أنه سيتم زيادة أسعار السيارات خاصة التى تحمل جنسيات غير أوروبية بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، وعلى الرغم من إعفاء السيارات الأوروبية جمركيًا إلا أنها ستتأثر أيضًا بسبب هذا القرار .
 
وإستطرد "فؤاد"، أن أسعار بعض مدخلات الصناعات المحلية سترتفع، مما سيؤدى إلى إرتفاع أسعار المنتجات المحلية.
 
وطالب "فؤاد"، بإحالة طلب الإحاطة إلى اللجنة الإقتصادية بالمجلس لإتخاذ ما يلزم من إجراءات عاجلة وحاسمة حياله.

رابط دائم :

أضف تعليق