رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 23 مايو 2019

اللواء العصار: مجلس الوزراء يبحث مشروع إنتاج ألواح الخلايا الشمسية من الرمال بتكلفة 3 مليارات دولار

30 مايو 2018

قال اللواء محمد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي: إن مجلس الوزراء ناقش خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء الخطوات التي تمت لتنفيذ مشروع إنتاج ألواح الخلايا الشمسية المصنعة من الرمال والمستخدمة في توليد الكهرباء، وإقامة صناعة كبيرة في مصر بطاقة تبلغ 5 آلاف ميجاوات " 5 جيجا" في السنة بتكلفة تبلغ من 2 الى 3 مليارات دولار . 

وقال وزير الدولة للانتاج الحربي، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء: إن الرمال المصرية التي سيتم استخدامها في المشروع تعد من أفضل الرمال علي مستوي العالم، مشيراً إلى انه تم الاتفاق مع شركة صينية تعد أكبر شركة عالمية في انتاج الخلايا الشمسية خلال زيارة لوفد مصري للصين فبراير الماضي لتحديد العلاقة بين الطرفين، كما تم ابرام اتفاق اطاري وقع بالقاهرة في 8 مايو الجاري لتنفيذ الاجراءات الخاصة بالمشروع.

وأضاف أنه من المقرر البدء الفعلي للعمل بالمشروع خلال العام الجاري بعد اتخاذ كافة الاجراءات الخاصة بدراسة الجدوي الخاصة بالمشروع بالتعاون مع جهة عالمية ومراجعتها من قبل الشركة الصينية، ثم يتم بحث التفاصيل الفنية والتمويل .. مشيرا الى انه تم الاتفاق علي اقامة شراكة بين الهيئة العامة للانتاج الحربي وشركة "جي سي ال" الصينية لتنفيذ هذا المشروع الكبير ويحدد لكل طرف مسئولياته، حيث يقوم الجانب المصري بتخصيص ارض المشروع والتي تم الاتفاق مبدئيا بأن تكون بمحافظة أسوان، وانهاء التراخيص اللازمة، فيما يقدم الجانب الصيني كافة الرسومات والاشراف الفني علي المشروع وتوريد المعدات اللازمة . 

وأشار اللواء العصار ان وفد من وزارة الانتاج الحربي سيلتقي مع محافظ اسوان خلال الاسبوع القادم لتحديد الاراضي المتاحة لاقامة المشروع والقريبة من الرمال، وايضا الالتقاء مع وزير قطاع الاعمال بشأن تعاون الشركات التابعة للوزارة وتعمل في هذا المجال .. موضحا أن اللجنة التي تدير التفاوض مع الشركة الصينية مكونة من مجلس الوزراء ووزراء الدفاع والكهرباء والاستثمار والتجارة والصناعة . 

وأوضح أن المشروع يستهدف ان يتم الانتاج بحلول 2019، وان يصل الي الطاقة القصوي بحلول العام 2022، خاصة وان المشروع سيقام من خلال عدة مراحل، مشيرا الي ان المستهدف ايضا التصدير خارج مصر إلى العالم العربي والدول الافريقية خاصة وانه لا يوجد مصنع مماثل في المنطقة لانتاج الواح الطاقة الشمسية . 

رابط دائم :

أضف تعليق