رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 23 مايو 2019

الزراعة ترفع حالة الطوارئ لمواجهة أثار العاصفة الترابية.. ومواجهة الجراد

16 يناير 2019

بناء على تعليمات الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وبالتنسيق مع الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، قال الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، إنه تم تكليف لجان الإدارة العامة للجراد بإجراء عمليات المسح الميدانية بمشاركة 13 قاعدة رئيسية و42 قاعدة فرعية نتيجة لتغير الظروف البيئية للوقاية من الجراد.

وأكد السباعي، أن المعتاد عقب تغير الظروف الجوية هو المتابعة الميدانية المباشرة لتطور الظروف البيئية المرتبطة بتكاثر الجراد الصحراوي ومتابعة عمل فرق المسح التى تقوم برصد نشاط الجراد الصحراوي والظروف البيئية ومدي انتشارها بشكل ملائم لتغطية الحدود الجنوبية للبلاد تحسبا لدخول أي حشرات انفرادية او مجموعات جراد من السودان.

وكذا متابعة حالة قواعد الجراد الحدودية من حيث توافر الات المكافحة وجاهزيتها للعمل والتحقق من عدم وجود عقبات تواجه حسن سير عمليات رصد الجراد. 

وأضاف السباعي، أن سقوط الأمطار الغزيرة لها القدرة على أحداث طفرة هائلة في تزايد إعداد الجراد حيث يوفر المطر تربة رطبة لوضع البيض في حين تساعد الأمطار على نمو النباتات كغذاء وماوي للجراد، وأن الآثار التى يمكن أن تترتب على تفشي الجراد قد تصبح مدمرة المحاصيل الزراعية وبالتالي تهدد الأمن الغذائي وسبل المعيشة الريفية.

وتابع قائلا: درجات الحرارة تؤثرة على نمو الجراد ويمكن أن يقصر ارتفاع درجة الحرارة من فترات الحضانة والنضج ويودي إلى زيادة عدد أجيال الجراد في السنة الواحده.

رابط دائم :

أضف تعليق