رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 23 مايو 2019

أبو ستيت أمام زراعة النواب: برنامج وطنى لتقليل استيراد تقاوى الخضر

 
أوضح الدكتورعزالدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراض، أن الشركات العاملة فى استيراد التقاوى لها دور كبير فى توفير التقاوى المطلوبة، خاصة فى مجال زراعة الخضر، مشيراً الى أن 98% من تقاوى المحاصيل الزراعية الأساسية يتم انتاجها فى مصر، مثل الأرز والقمح والفول والقطن، لكن العكس يحدث بالنسبة لتقاوى الخضر التى ينتج منها أقل من 2% محلياً.
 
وأرجع الوزير السبب فى ارتفاع أسعار الخضر بصفة عامة الى غياب المنتج الوطنى من تقاوى الخضر، حيث تقوم الشركات باستيرادها من الخارج، ومن هنا يأتى التفاوت الكبير بينها فى السعر وهامش الربح.
 
وأكد "أبو ستيت" على أن الوزارة تسعى ضمن أولوياتها الى عمل اجراءات تصحيحية لتعديل هذا الوضع المختل، لأن الانتاج المحلى من بذور الخضر أمر حيوى وهو جوهر المشكلة، علاوة على محدودية الشركات المنتجة للتقاوى، وهو مايؤدى الى التفاوت الكبير فى هامش الربح من استيراد التقاوى.
 
وطالب القطاع الخاص بالمساهمة مع الحكومة فى البرنامج الوطنى لتقليل استيراد بذور تقاوى محاصيل الخضر، وهذا هو التحدى الحقيقى أمام وزارة الزراعة متمثلة فى مركز البحوث الزراعية حالياً، حيث نستورد بنحو مليار جنيه تقاوى خضر سنوياً فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر حالياً.
 
جاء ذلك خلال الاجتماع، الذي عقدته لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب اليوم الأربعاء، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب حول أزمة نقص محصول البطاطس بالأسواق وارتفاع أسعارها، ودور الوزارات المعنية في التصدي لهذه المشكلة، إلي جانب تضرر زراع الطماطم بمحافظات البحيرة، وكفر الشيخ، والمنيا، والدقهلية بسبب التقاوي من صنف '023' المستوردة 
 

رابط دائم :

أضف تعليق