رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 24 اغسطس 2017

أبو اليزيد: صادرات مصر الزراعية 5 مليارات دولار.. وفتح المجال للمصدريين «السريحة» أساء لسمعة المنتج المصرى

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد مدير قطاع الهيئات وشئون مكتب وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، «إن الحالة الافتصادية فى مصر لا تتحسن إلا بتحسن الميزان التجارى، فنحن نستورد أكثر مما نصدره، ومصر تصدر نحو 20% من انتاجها فى مختلف القطاعات، حيث بلغت قيمة صادرات مصر الزراعية هذا العام نحو 5 مليارات دولار بزيادة 25% عن العام الماضى».

وأضاف، أن البطاطس يعد ثانى أكبر محصول إستراتيجى، تبلغ مساحته 430 ألف فدان بانتاجية 4.5 مليون طن سنويا، فهو محصول صاعد واعد، مشيرا إلى ضرورة تغيير مفهوم المستهلك ليعتمد عليها بدلا من الاعتماد الرئيسي على الخبز.

جاء ذلك، خلال ملتقى اليوم الختامى لتقييم أصناف تقاوى البطاطس المستوردة من هولندا.

وشدد، على دور وزارة الزراعة فى تشجيع واحتضان صغار المزارعين لتجميع الحيازات المفتتة، ونقل الخبرات و تدريبهم على أسس علمية للوصول إلى إنتاج جيد ذو قيمة مضافة ومطابق للمواصفات العالمية، لافتا الى عدم ضرورة فتح المجال للمصدريين "السريحة" التى لا تهتم بمنظومة الجودة، وتسئ لسمعة المنتج المصرى.

وقال النائب فتحى قنديل، «لابد من اهتمام الحكومة باستنباط أصناف جديدة من تقاوى البطاطس تناسب السوق المصرى المحلى والعالمى، فلا يجب الاهتمام بالتصدير على حساب السوق المحلى».

وتابع أحمد الشربيني أمين عام الجمعية العامة لمنتجى البطاطس، أنها تعد رابع محصولا استراتيجيا على مستوى العالم، وهو المحصول المنوط به سد الفجوة الغذائية، فعلى سبيل المثال استهلاك الفرد فى روسيا بلغ نحو 165 كجم سنويا، فى حين أن استهلاك الفرد فى مصر بلغ نحو 22كجم سنويا.

وشدد، على ضرورة زراعتها بسيناء المنطقة الواعدة ضمن الـ1.5 مليون فدان، لأنها مخصب جيد للتربة والمحصول الذى يزرع بعدها، مشيرا إلى أن فى الدقهلية بلغت انتاجية المحصول بنظام الرى بالتنقيط 30 طنا للفدان، فضلا عن ضرورة عمل توازن بين السوق المحلى والعالمى، والاسراع فى تشكيل اللجنة العليا للبطاطس وتحسين النوعيات المستوردة.

رابط دائم :

أضف تعليق