رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 20 مايو 2019

أبوستيت للنواب: زيادة مساحة الأرز هذا العام.. وأصناف جديدة للمحاصيل الاستيراتيجية.. و برنامج لإنتاج الخضر محليًا

12 مارس 2019

أكد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، أن مصر تحتل المركز الأول على مستوى العالم فى انتاج الأرز.

جاء ذلك خلال رده على طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة أمام البرلمان فى جلسته العامة اليوم عن سبل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية للسيطرة على أسعارها.

وأعلن الوزيرعن زيادة المساحة المنزرعة من الأرز هذا العام الى ما بين 1.1 ـ 1.75 مليون فدان، كاشفاً عن أن تعظيم انتاجية الأرز من خلال التوسع الأفقى محدود للغاية، وأن الأمل فى دعم البحث العلمى لانتاج أصناف جديدة، لافتاً إلى ما ساهمت به محطة بحوث الأرز بسخا فى انتاج هجن (لأول مرة) لأصناف أرز تتحمل الجفاف.

ومن ناحية أخرى قال أبو ستيت أنه تم انتاج 4 هجن فردية جديدة من الذرة الصفراء، و2 هجن ثلاثية تتميز بارتفاع المحصول والقدرة على التحمل، كما تم انتاج أصناف جديدة من القطن هى جيزة 94، جيزة 95 ، جيزة 96 بمتوسط انتاجية زاد عن الأصناف الموجودة بنحو 1 ـ 1.5 قنطار للفدان على حسب الصنف المنزرع، مشيراً وكذلك بالنسبة لمحصول الشعير حيث تم استنباط 12 صنف جديد منه يتم زراعتها فى مناطق مختلفة، وكذلك بالنسبة للكتان والبرسيم.

وكشف عن وضع برنامج لانتاج التقاوى لجميع أصناف الخضر وخاصة الطماطم محلياً، معلناً الى أن هناك توجه لانتاج تقاوى البطاطس فى مصر لانتاج منتج وطنى يحقق التوازن فى السعر ويقضى على احتكار الشركات ويمنع دخول تقاوى مغشوشة للبلاد.

رابط دائم :

أضف تعليق