رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 23 يوليو 2018

غداً.. الإبداع فى فن السجاد بندوة مكتبة مصر الجديدة

23 اغسطس 2017

تنظم مكتبة مصر الجديدة، فى تمام الساعة السابعة من مساء غد الخميس، ندوة الابداع فى فن السجاد، وذلك بالتعاون مع مركز "رمسيس ويصا واصف" للفنون، تتحدث خلالها الفنانة التشكيلة امانى سعد عن الأسس الفنية للاعمال الحرفية.

وقالت إيمان مهدى مديرة مكتبة مصر الجديدة: إن الندوة تأتى فى اطار سلسلة ندوات الارتقاء بالحس والذوق الفنى التى تحرص على تنظيمها المكتبة ضمن أنشطتها الثقافية المتنوعة.

ويقع مركز فنون الحرانية المشهور بمركز "رمسيس ويصا واصف "، نسبة إلى المعماري الكبير الذي أنشأ المركز، بمنطقة الحرانية بالقرب من القاهرة، وبُني في الأصل كمسكن وورشة عام 1952 بواسطة بناءين نوبيين.

وكان المهندس رمسيس ويصا واصف قد لاحظ التأثير المدمر للصناعات الحديثة والتكنولوجيا على الحرف اليديوية التقليدية واندثارها، ومن ثم قرر أن يحافظ على هذ التراث، فأنشأ مركزا للفنون، وحافظ في التصميم على الأشكال المصرية الصميمة التي تتطورت عبر العصور مثل القباب والأقبية، وصممه بشكل يوفر الإضاءة الطبيعية بطريقة مميزة وملائمة.

بدأ إنشاء المركز عام 1952 ببناء مدرسة النسيج، وفيه طور واصف أفكار ونظريات للربط بين الفن والأعمال الحرفية، واتّبع منهاجًا للحفاظ على التراث بإنشاء مراكز لتعليم الأولاد الصغار، الأسس الفنية للأعمال الحرفية، وبدأ فيها بتعليم 15 طفلاً فن النسيج.

رابط دائم :

أضف تعليق