رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأحد 18 نوفمبر 2018

«علوم البحار» يبحث آليات تنمية الاستزراع البحرى فى مصر

10 مايو 2017

انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات ورشة عمل تحت عنوان «تنمية الاستزراع البحري في مصر.. حلول ابتكارية لمشاكل وتحديات قطاع الاستزراع البحري»، والتي ينظمها المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، بمقر المجمع النموذجي للإعلام بمحافظة السويس، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء أحمد محمد حامد محافظ السويس.

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد في تصريح اليوم، إن الورشة تعقد في إطار المخرجات البحثية للمشروع البحثي بعنوان «تطبيقات الوراثة والبيولوجيا الجزيئية لخدمة مزارعي الأسماك في مصر.. تطوير وسيلة حقلية لتشخيص الأمراض التي تصيب الأنواع السمكية المستزرعة في مصر» والممول من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية.

وأضاف، أن الورشة ناقشت العديد من المحاور البحثية منها المعايير الفنية للاستزراع السمكي، وطرق الاستزراع المثلى، وكذلك دور الإستزراع البحري في تنمية المخزون السمكي، وتحديد مستويات الصيد الآمنة، وآلية إستزراع أنواع بحرية من البيئات البحرية المصرية، واختيار المواقع المناسبة للاستزراع ومراعاة القواعد القانونية المنظمة لذلك، وكذلك مراجعة تراخيص وتصاريح إدخال أنواع سمكية من الخارج للاستزراع في مصر.

وأوضح، أنه تم طرح عدة موضوعات، تختص بمجالات تفريخ أسماك اقتصادية من البيئة المصرية، وتطوير طرق استزراع آمنة بيئياً وملائمة للنظم البحرية المصرية، وكذلك إيجاد علائق ملائمة ومتوازنة وذات جدوي اقتصادية، وفتح أسواق عالمية للمنتج السمكي المصري.

رابط دائم :

أضف تعليق