رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
السبت 17 نوفمبر 2018

باحثة بالقومى للبحوث تستخدم "قشر البيض" للتخلص من صبغات صرف الصناعات النسيجية

23 اكتوبر 2018

قامت الدكتوره شيماء السيد الشافعى الباحث بقسم الكيمياء الفيزيقية بالمركزالقومى للبحوث بالتعاون مع فريقها البحثى بتحضير خليط نانوى من مخلفات قشرالبيض الطبيعية منخفضة التكلفة واكسيد التيتانيوم للتخلص من صبغات مياه الصرف الناتجة من نفايات الصناعات النسيجية ،وذلك عن طريق المعالجة الحرارية المائية وحفظه في عبوات زجاجية بطريقة السول جيل وقد تم توصيف العينات بواسطة عدة تقنيات حديثة.

وتقول د أنجى ان صبغات مياه الصرف الناتجة من نفايات الصناعات النسيجية تسبب تلوث بيئي خطير وذلك لزيادة نسبة الاكسجين الكيميائي السام عن الحد المطلوب.

و يعد قشر البيض من النفايات المنزلية الغذائية والذى يسبب عدم التخلص منه إلى تلوث بيئي لذلك تمت معالجة قشر البيض بخلطه مع اكسيد التيتانيوم النانوني وهو منتج ذو قدرة عالية علي امتزاز الصبغات السامة.

ولقد تم دراسة استخدام هذا الخليط النانوى كمادة مازة لصبغة النيلون الاحمر الحمضية 57 من المحلول وتطبيق المعادلات الرياضية ودراسة العوامل المؤثرة علي التجربة منها الرقم الهيدروجيني للمحلول، جرعة المادة الماصة، درجات حرارة الحرق والتركيز الابتدائي للصبغة فى المحلول.

وقد تم اجراء تجارب الامتصاص الكيناتيكية لتعيين آلية الامتزاز من خلال تطبيق معادلات ذات الرتبة الاولى وذات الرتبة الثانية ودراسة اعادة استخدام العينات وفي النهاية تم حساب المعاملات الحرارية وافتراض ميكانيزم مناسب لعملية الامتزاز.

ولقد توصلت هذه الدراسة الى أن هذا الخليط النانوى المحضر نجح كمادة فعالة في القضاء علي صبغة النايلون الاحمر الحمضية 57 وذلك بملئ مسامات قشر البيض بأكسيد التيتانيوم واظهرت كفاءة عالية لتحقيق أقصي قدرمن الازالة وصلت الى 99.89٪ .

ووجد ان التفاعل مناسب لايزوثيرم لانجمير ويتبع الدرجة الثانية الزائفة وعملية الامتزاز يتم التحكم فيها كيميائيا.

وقد تراجعت قدرة الامتزازللصبغة بشكل ملحوظ بعد سبع دورات إلى 6.4٪ فقط من الامتزازالنهائي حيث يكون التفاعل سريع في البداية حتي يصل الي الاتزان ثم يقل تدريجيا.

.

رابط دائم :

أضف تعليق