رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأربعاء 19 يونيو 2019

فريق بحثى ينصح بإستخدام فول الصويا فى "الوجبات اليومية" لمرضى السكرى

9 ابريل 2019

أجرى فريق بحثى مكون من د.هاجر حسن السيد- د.ماهيتاب اسماعيل - د.خالد جمال الدين قسم الفسيولوجيا الطبيه بالمركز القومى للبحوث بالإشتراك مع -د.إيناس الحسينى -جامعة عين شمس،و د.ريهام إسماعيل -جامعة الفيوم - تجارب على حيوانات التجارب لإثبات كفاءه وفاعلية نبات فول الصويا فى تقليل مستوى السكر فى الدم لمرضى السكر.

استهدف البحث ايجاد حلول طبيعيه وأمنة للوقاية والحد من مرض السكر واثاره الجانبيه، ومحاوله التقليل من الجرعات المستخدمه من العلاج(وليس الاستغناء عنها كليا) وتعويضها ببدائل طبيعيه ذات فوائد صحيه وتخلو من الاثار الجانبيه.

حيث أصبح داء السكرى هو مرض العصر،وله من الخطوره ما يؤدى الى حدوث مضاعفات خطيره نتيجة لإعتلال وعدم ضبط مستوى السكر فى الدم لدى المريض. والعلاج الروتينى والمعروف لمرض السكر إما عن طريق الحقن بالإنسولين او كأقراص مثل (الديامكرون –الأميريل).

وقد أثبت البحث كفاءة وفاعلية فول الصويا كمنتج طبيعى لتقليل مستوى السكر بالدم لدى المجموعات المصابة بداء السكرى،وفى الوقاية من المرض أيضا للمجموعات التى تعرضت للإصابه بعد وقايتها مسبقا بالصويا.

كما أثبت أيضا أهمية نبات فول الصويا فى تحسن إنزيمات الكبد-وظائف الكلى ومستوى الكوليسترول بالدم وكذلك رفع كفاءة مضادات الأاكسده بالجسم لمجابهه هذا المرض، والإستعداد ايضا لآى اصابه محتمله للجسم نتيجه لاحتواء الصويا على نسبه عاليه من مضادات الاكسده الضروريه لصحه الجسم، ورفع كفاءه جهازه المناعى.

كما انه يحتوى على أحماض أمينية هامة جدا للجسم ويستخدم كبديل للحوم الحمراء دون التعرض لما لها من اثار جانيه على الكلى بخروج حمض اليوريك الدى يسبب داء النقرس.

و نصح الفريق البحثى بالمداومه على إستخدام فول الصويا فى الوجبات اليومية لمرضى السكري خاصة والأصحاء عامة للوقاية من هذا المرض وأمراض أخرى.

رابط دائم :

أضف تعليق