رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 17 يونيو 2019

فريق بحثى مصرى يتوصل إلى مادة تقضى على بقع التلوث الزيتى في النيل وبطريقة إقتصادية

30 ديسمبر 2015

كشفت الدكتورة هبة أحمد هاني على بقسم الهندسة الكيميائية و التجارب نصف الصناعية؛ شعبة البحوث الهندسية والباحث الرئيسى لمشروع "إدارة حوادث تسرب البقع الزيتية التي تؤثر على المياة السطحية وحماية نهر النيل والمجارى المائيه من التلوث، في تصريح خاص لـ"الأهرام الزراعى" أن   فريق بالمركز القومى للبحوث نجح فى تحضير  "السيليكا ايروجيل النانو" بطريقة اقتصادية لتصبح أحد المواد الفعالة المستخدمة في إزالة التلوث الزيتي من المياه.

ولفتت، إلى أن حماية نهر النيل والمجارى المائية من التلوث ضرورة صحية وانمائية، ويتطلب التلوث بالمخلفات الزيتية سرعة مواجهته، حيث يؤثر على نوعية المياه والاحياء المائية، فضلا عن خطورتها على محطات معالجة للمياه القائمة على سبيل المثال على طول مجرى النيل.

وتعد تكنولوجيا امتزاز المواد الزيتية على مركبات محبة للزيت وكارهة للمياه من التكنولوجيات المستقره، والتى يجب تبنيها فى اطار البرامج الوطنيه لمكافحة تلوث المياه.

ويعتبر توافر الممتزات المناسبة السريعة والفعالة من أهم المتطلبات لادارة المياه السطحية في مصر.

وتابعت، "السيليكا ايروجيل" من المواد الفعالة المستخدمة في إزالة التلوث الزيتي من المياه، مشيرة إلى انه تم تحضير "السيليكا ايروجيل النانو" بطريقة اقتصادية، وتم توصيف "السيلكا ايروجيل" المحضرة باستخدام تكنولوجيا امتصاص"امتزاز النيتروجين" طريقة BET و حيود الاشعة السينية XRD والميكروسكوب الالكترونى الماسح SEM والاشعة تحت الحمراء FTIR وقياس زاوية التلامس.

وقد أظهرت عينات السيليكا ايروجيل المحضرة أنها كارهة للماء بدرجة عالية مما يؤهلها للاستخدام في إزالة الزيت كما أنها تتميز بمساحة سطحية عالية، بالاضافة إلى أنه تم إجراء تقييم كفاءة الاداء والمعالجة لعملية إزالة الزيوت من المياة السطحية.

وقد أظهرت أن قدرة الامتصاص بلغت حوالي 3.4 جرام زيت/جم ايروجيل، كما أثبت التقييم الفني والاقتصادي المبدئي لإنتاج السيليكا ايروجيل باستخدام الطريقة المقترحة لـ 1 طن/ يوم أنها عملية مربحة.

وسوف يتم فى المرحله القادمة التنسيق مع مطورين صناعيين للقيام بعملية تصنيع مواد امتزاز زيتى أخذا فى الاعتبار الضوابط الفنية والبيئية، والتكامل مع برامج تصنيع معدات ومواد حماية البيئه.

رابط دائم :

أضف تعليق