رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 13 ديسمبر 2018

صور| خبيرأردنى يستخدم "جينات اقتصادية " لتحسين إنتاج ونوعية لحوم الاغنام

27 نوفمبر 2018

أجرى الدكتور خليل الجواسرة-استاذ الوراثة وتربية الحيوان المشارك في قسم الانتاج الحيواني جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية- و خبير الوراثة وتحسين الحيوان في المنظمة العربية للتنمية الزراعية - وفريقة البحثي المكون من طلاب الماجستير الذين أشرف عليهم ومنهم م. احمد حسن العمارين الباحث في المركز الوطني للبحوث الزراعية - تجربة لزيادة انتاج اللحوم في الأغنام العواسى عن طريق ادخال بعض الجينات الاقتصادية بواسطة التلقيح الاصطناعى.

خبير يستخدم جينات اقتصادية لتحسين انتاج ونوعية لحوم الاغنام

إذ تم ادخال جين ال" Calliypyge "الذي يعمل على تضخيم الأرداف الخلفية للأغنام لتقليل نسبة الدهن وزيادة اللحم ،وجين الـ" FecB" الذى يعمل على زيادة نسبة التبويض وبالتالي زيادة نسبة التوائم وذلك من خلال مشروع بدأ منذ عام ٢٠١١ ومستمر حتى الأن .

ويقول د الجواسرة أنه تم إدخال جين الكاليبيج و جينfecBفي مكون واحد مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة التوارث في الكاليبج والتي هي polar overdominance بحيث أن الإناث الحامله للFecB بصورتية الخليطة والمتماثلو تلقح من كباش حاملة للcallipyge أيضا في صورتية ،ويفضل المتماثل للحصول على جيل كامل حامل للجين ويعبر عنه مظهريا.

وقد كانت النتائج مبشرة ولاحقا تم تلقيح من تلك الناتجه من الجيل الاول ومن ثم عملية backcross للمحافظة على شكل أغنام العواسي المرغوب في الأسواق المحلية وغيرها.

خبير يستخدم جينات اقتصادية لتحسين انتاج ونوعية لحوم الاغنام
خبير يستخدم جينات اقتصادية لتحسين انتاج ونوعية لحوم الاغنام

وقد تميزت التوليفة الوراثية الجديدة بوزن عالي معنويا عند عمر الذبح مقارنه بالعواسي غير الحامل للجينات، وكذلك زادت نسبة الخصبوبة أو التوائم بنسب كبيرة. كما زادت مواصفات اللحوم مثل نسبة التصافي ووزن ومساحة العضلات العينية وكذلك قطعيات الذبيحة مثل وزن الفخذ ووزن الذبيحة الحار والبارد حيث كانت اكبر معنويا من المجموعة الأخرى.

ويجب أن نعلم أن جين الكاليبج يعمل على مبدأ زياده وتضخيم الارداف الخلفية بشكل واضح اعتبارا من عمر ٤ إلى ٦ أسابيع ولا يؤثر في المراحل الجنينية لذلك لايوجد حالات عسر ولاده.

وكان الهدف الرئيسي للمشروع إنتاج خط لحوم من أغنام العواسي الثنائية الغرض لخط سمي كاليبج عواسي Calliypyge Awassi line وتم تحسين إنتاج ونوعية اللحوم في اغنام العواسي من خلال إدخال جينات مميزه بزيادة نسبة التوائم وكمية ونوعية اللحوم.

وقد اجريت التجارب على مرحلتين بحيث تم ارجاع شكل أغنام العواسي في المنتج النهائي وكما موضح بالصور المرفقة F1 والاخرى للمنتج النهائي و الذبائح على عمر ٥ أشهر فقط ، والفروق واضحة ما بين الحامل للجينات وغير الحامله لها.

خبير يستخدم جينات اقتصادية لتحسين انتاج ونوعية لحوم الاغنام

خبير يستخدم جينات اقتصادية لتحسين انتاج ونوعية لحوم الاغنام

رابط دائم :

أضف تعليق