رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الجمعة 16 نوفمبر 2018

دقيق بذرة الكتان صيدلية طبيعية للكثير من الأمراض.. ويحسن حالات هشاشة العظام و ارتفاع الكوليسترول للبدينات

20 يناير 2018

تشيرالدكتورة معتزه مصطفى الشافعي قسم التغذية وعلوم الاطعمة بالمركز القومي للبحوث الى ان  بذرة الكتان تعتبرمن الأغذية الوظيفية الهامة  فهي كغذاء تحتوي على كمية عالية من الألياف وكذلك يحتوي الزيت على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة بنسب مثالية للصحة وتعتبر أعلى مصدر لحمض الالفا لينوليك وكذلك مجموعة الليجنانات التي تكسبها قيمة عالية جدا لغذاء وظيفي .

وتضيف ان تناول بذرة الكتان له مزايا عديدة لا تحصى للصحة تفوق بكثير محتواها واستعمالها التقليدي القديم.

فهي تحتوي على ما يعرف الفايتواستروجين وهي من بدائل الاستروجين الانثوي الطبيعي الذي له تاثير بيولوجي واسع النطاق حيث يفيد في كثير من الحالات الصحية ويحتوي على مركبات بيوكيميائية تحمي صحة الانسان والحيوان ايضا.

وقد قمنا بالبحث في قاعدة البيانات لنحصي الفوائد العديدة ونقوم بايضاحها في البحث لنتبين مكونات بذرة الكتان وفوائدها.

وتبين لنا انها تفيد في الوقاية من العديد من الامراض كأمراض القلب و الجهاز الدوري،المناعة ،السكر، سن اليأس ومضاعفاته، السرطان، التهاب المفاصل، وجفاف العين وغير ذلك من العديد من الامراض .

وقد قمنا بعدة أبحاث في هذا الصدد وإدخال بذرة الكتان في مكملات غذائية وتم تجربتها أولا على حيوانات التجارب وثبتت فعاليتها مع عدم وجود أي أثار جانبية لمطحون البذرة كاملاً ومن ثم تم تجربتها على السيدات بعد سن اليأس اللاتي يعانون من هشاشة العظام وتم تحسن حالتهم كذلك تم تجربتها على السيدات البدينات اللاتي يعانون من ارتفاع الكوليسترول ومشتقاته ونقص المعدل بدرجة كبيرة وما زالت الابحاث مستمرة لنلقي الضوء على هذا الكنز الطبيعي.

رابط دائم :

أضف تعليق