رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الجمعة 16 نوفمبر 2018

دراسة: لتحسين خواص خميرة الخباز بمصنع الحوامدية وزيادة كفاءتها بنسبة 25%

20 يناير 2018

اجرى الدكتور جمعة عبد الرحمن عيد - قسم سموم وملوثات الغذاء- المركز القومى للبحوث دراسة حول إنتاج خميرة الخباز من سلالات سكاروميسس سرفيسيا مقاومة لبعض الملوثات.

د جمعة عبد الرحمن

يقول دكتور جمعة ان الدراسة تناولت الاهتمام بتحسين السلالات الميكروبية المستخدمة فى انتاج خميرة الخبازالتى تلعب دورا هاما فى صناعة المخبوزات وتدخل فى صناعة الاعلاف, وان الدراسة تمت فى مصنع الحوامدية الذى ينتج 45% من الخميرة التى يحتاجها التصنيع المحلى بناء على طلبهم لتحسين خواص خميرة الخبز المنتجة وبناء على البروتوكول الموقع بين المصنع والمركز القومى للبحوث .

وقد اهتم البحث بحل مشكلة صناعية فى مصنع الحوامدية لانتاج خميرة الخبازحيث يحصل المصنع على المولاس كمادة خام لانتاج الخميرة من مصانع الصعيد, ارمنت،ودشنا،ونجع حمادى،وكانت المشكلة ارتفاع العناصر المعدنية التى تقلل من انتاج الخميرة وقوة تخميرها وكفاءتها.

لذلك تم من خلال الدراسة انتخاب سلالات جديدة فى المركز والتوصل لسلالتين مقاومتهم اعلى واكفا من تلك المستخدمة فى المصنع.كاحد الحلول لمواجهة ارتفاع العناصر المعدنية .

كما درسنا امكانية تعديل خط الانتاج لتتم المعالجة على مرحلتين بدلا من مرحلة واحدة حاليا ,حيث كان المصنع يجرى معاملة كميائية تخفض من العناصرالمعدنية بنسبة 50% ،لكن الدراسة توصلت لامكانية اجراء معاملة كميائية وفزيائية تخفض من العناصر بنسبة 90% وقللت من التاثير السام للعناصر المعدنية وزادت من الكمية المنتجة من الخميرة وجودتها حيث ادت الى خفض مدة التخميروزيادة قوتها بنسبة 25%.

وحاليا لجنة التقيم بالمصنع تدرس امكانية تطبيق احد الحلول سواء تغير السلالة او طريقة المعالجة بناء على التكلفة المادية .

رابط دائم :

أضف تعليق