رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأربعاء 19 يونيو 2019

باحث ينتج مبيد حيوى من بكتريا «الباسيلس ساتلس» يقاوم أمراض الجذور المحمولة بالتربة

1 يناير 2019

تمكن الدكتور جابر عطية أبو زيد-قسم تطوير صناعات التكنولوجيا الحيوية –معهد بحوث الهندسة الوراثية –مدينة الابحاث العلمية ببرج العرب من الانتاج نصف الصناعى لمبيد حيوى من عزلة محلية من الباسيلس ساتلس الذى له دو فى المقاومة الحيوية لأمراض الجذور المحمولة بالتربة.

ويقول الدكتور جابر أن من أهم المشاكل التى تواجه الاقتصاد القومى هو الفاقد الكبير فى المحاصيل الغذائية والاقتصادية نتيجة للأصابة بالأمراض النباتية ،ولان هناك مخاطر وأضرارنتيجة الاستخدام الزائد للمبيدات،فانه من الضرورى الاتجاه للطرق البديلة وهى المقاومة الحيوية .

ويضيف تم انتاج مخصب ومبيد حيوى من أصل بكتيرى لمقاومة أمراض الجذور المحمولة بالتربة ، حيث تم عزل نوع معين من بكتريا الباسيلس ساتلس، وتم اختبار قدرتها معمليا على تثبيط وايقاف نمو العديد من الفطريات الممرضة للنبات مثل فطر الريزوكتونيا سولانى الذى يسبب أمراض خطيرة للعديد من المحاصيل الغذائية مثل مرض القشرة السوداء فى البطاطس،وأمراض عفن الجذور وموت البادرات فى القطن والطماطم والفول السودانى،وفطر الفيوزاريم بأنواعه المختلفة، والذى يسبب أمراض الذبول الفيوزارمى وأعفان الجذور فى العديد من المحاصيل ،وفطر سكليروشيم رولفزياى أحد المسببات المرضية لأمراض عفن الجذور والقرون فى الفول السودانى. 

وقد تم عمل تخمر وإنتاج لهذه البكتريا كمبيد حيوى على المستوى المعملى بإستخدام المخمرات سعة 10لتر، وعلى المستوى نصف الصناعى باستخدام المخمرات الاكبر حجما التى تصل ل 70 لتر،وتم تجهيز تركيبة عالية الكفاءة من المبيد الحيوى بأقل تكلفة سواء فى صورة سائلة أو بودرأو حبيبات، وتم اختبارها على مستوى الصوبة الزراعية ثم الحقل المفتوح.

وقد أثبتت النتائج أن المبيد فعال فى مقاومة والحد من انتشار العديد من أمراضالجذور المحمولة بالتربةأوآمن على صحة الأنسان والحيوان ولا يلوث البيئة

مبيد حيوى

رابط دائم :

أضف تعليق