رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 20 سبتمبر 2018

باحث مصرى ينتج أعلاف من «مجروش نوى البلح» لتسمين الحملان بتكلفة أقل 36%

28 فبراير 2018

تمكن الدكتور يوسف حسين حافظ بمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى، من عمل العديد من مخاليط الأعلاف غير التقليدية منخفضة السعر، لتسمين حملان الأغنام حتى وزن التسويق (45 كجم)، موضحاً أن تغذية الحملان على هذه الأعلاف أدت إلى خفض تكاليف التغذية بنسبة 27% عن التغذية على أعلاف تقليدية، مما يحقق ربحية اقتصادية أعلى، بالإضافة لتوفير الأعلاف المركزة التقليدية للدواجن.

وأشار د. يوسف إلى أن استخدام مجروش نوى البلح بدلاً من مجروش البلح فى العلائق، أدى إلى خفض التكاليف بمقدار 36% عن الأعلاف التقليدية بدلاً من 27%، لافتاً حيثُ يستفيد من هذه الفكرة شركات تصنيع الأعلاف والمربون.

وأوضح د. حافظ أن السبب فى هذه الفكرة هو ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل عام، والمركزة منها بشكل خاص منذ عام 2005 ، والذى أدى إلى ارتفاع أسعار المنتجات الحيوانية خاصة اللحوم، وذلك نظراً لاعتماد حيوانات التسمين على الأعلاف المركزة بشكل أساسى، عكس حيوانات اللبن التى تعتمد فى تغذيتها على الأعلاف المالئة رخيصة السعر، علماً بأن التغذية تمثل 75% من إجمالى تكاليف المشروع، ومن هنا فإن إيجاد أعلاف غير تقليدية رخيصة الثمن عالية القيمة الغذائية لتسمين الحملان ستحقق ربحية أعلى، وفى نفس الوقت يتم توفير الأعلاف المركزة التقليدية للدواجن.

رابط دائم :

أضف تعليق