رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأربعاء 19 يونيو 2019

باحثة تصمم شبكة «مجسات لاسلكية» لتحسين النظم الزراعية

1 يناير 2019

تمكنت الدكتورة شيرين محمد عبد القادر رئيس قسم الحاسبات والنظم ومدير مكتب التايكو بمعهد بحوث الألكترونياتمن تصميم شبكة مجسات لاسلكية من أجل زراعة أفضل.

تقول د شيرين أن الهدف من المشروع هو تصميم شبكة استشعار متصلة لاسلكيا مع الحاسوب لتزويده بالمعلومات عن الظواهرالمحيطة بالزراعات المراد دراستها، وتشير إلى انه تم تسجيل براءة اختراع للنظام الذى يتكون من 10 "نود" أو أنظمة للمراقبة،وجيت واى،وبرنامج كمبيوتر. 

وتضيف كل نظام مراقبة يقيس درجة الحرارة،والرطوبة،و شدة الإضاءة،والضغط الجوى، ورطوبة التربة،ويرسل البيانات على الجيت واى ويتم استقبالها على جهاز الكمبيوتر، وتظهر الشاشة الخاصة بكل جهاز مراقبة درجة الحرارة فى المنطقة الزراعية المتواجدة فيها.

وهذا النظام يمكننا من الحصول على منتج زراعى صحى وآمن لان المزارع يستطيع من خلال البيانات المتاحة تحديد انسب المعاملات الزراعية بناء على الظروف الجوية السائدة، وبالتالى تجنب العيوب التى تحدث نتيجة تغير العوامل الجوية بالاضافة لتحديد انسب المعاملات للاسمدة والمبيدات المضافة عن طريق تركيب جهاز استشعار خاص بذلك ،أو تحديد شدة الاضاءة مثلا اذا كانت الزراعة فى صوب كما يستطيع المزارع الحصول على (history (الخاصة بالأرض الزراعيةأو القراءات الخاصة بأرضه على مدارعام كامل لتقيم العوامل التى صاحبت نمو محصوله، ومعرفة العوامل التى أثرت على جودته، حتى يعرف نقاط الضعف ويتعامل معها، ويمكن مستقبلا تحديد ميعاد الرى بناء على درجة الحرارة السائدة. 

وتقول د شيرين أن النظام يعمل بالطاقة الشمسية والبطاريات، وأنه يصلح للزراعة والأرصاد الجوية والبيئية ،كما يستطيع ملاك الأراضى مراقبة أراضيهم عن بعد ومعرفة اجراء العمليات الزراعية فى الوقت المناسب أو بصورة جيدة.

وحول تكلفة النظام تشير الى أن الوحدة التجريبية تكلفتها 1200جنيه وبخامات محلية أكثر من 90%،ولكن هذه التكلفة ستقل عند التطبيق على المستوى الصناعى ،كما ستتوقف على احتياجات كل مزارع .

الدكتورة بسمة نائب المشروع -الدكتورة شيرين عبد القادر الباحث الرئيسى للمشروع

رابط دائم :

أضف تعليق