رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 20 مايو 2019

"الأناريز".. فاكهة معرضة للانقراض.. شكلها فراولة وطعمها أناناس

8 اكتوبر 2015

الأناريز أو يمكن تسميتها "أناناولة" أو "فراولة اناناس".. هى أحد انواع الفاكهة الغريبة، فهى من جهة فراولة بيضاء اللون فيها كل مزايا الفراولة، ولكن أصغر حجما من الفراولة العادية، ويتراوح لون لحمها بين الأبيض والبرتقالي، ومن جهة اخرى لها رائحة نفاذة ونكهة، ومذاقها كالأناناس تمامًا.

ويقول  الدكتور وليد فؤاد ابوبطة، خبير التنمية الزراعية، يرجع الفضل فى الحفاظ على هذا النوع إلى  مجموعة من المزارعين الهولنديين، عندما اكتشفوا أحد الأصول البرية للفراولة البيضاء Fragaria chiloensis، في أمريكا الجنوبية فى عام  2003، فقاموا بعمل دؤوب لحفظ هذا النوع النباتى من الانقراض.

وأضاف، قام عالم تربية النبات الالمانى Hans De Jongh  باستكمال العمل، وذلك بتهجين هذا الأصل مع صنف  Fragaria virginiana،  وموطنه الاصلى امريكا الشمالية، واستمر العمل عدة سنوات من خلال برامج التربية حتى تم زيادة حجم الثمار، لتصل ما بين 15 و23 ملليمتراً، وكذلك رفع انتاجية للنبات "المحصول الكلى"  وكذلك تحسين المواصفات الثمرية. 

وبدات الثمار فى  الانتشارفى الاسواق الاوربية منذ 2009  كما بدات تواجدها فى امريكا منذ عام 2012، ويترواح  ارتفاع هذه النباتات ما بين 20الى 30سم  فى حين يفترش مساحة حوالى 25 الى 45 سم تقريبا و يتراوح حجم الثمرة بين 15 و23 ملليمتر.

وهذا النوع من الفراولة غير ذاتى التلقيح، اى يحتاج زراعة اصناف اخرى معه حتى تتم عملية التلقيح والاخصاب  وتكون الثمار، كما يجب زراعتها تحت الصوب وذلك لحمايتها من الاضاءة الشديدة للمحافظة على اللون الابيض المميز لها والذى يتحول الى اللون الوردى بفعل الاضاءة العالية فى الحقل المفتوح.

وفى بداية نمو الثمار، تكون ذات لون اخضر، ثم تتحول للون الأبيض تدريجيا، حتى تصل للنضج التام، وعند اكتمال النضج يصل لحم الثمرة إلى اللون الأبيض الناصع فى حين تاخذ البذور اللون الاحمرالقانى.

رابط دائم :

أضف تعليق