رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأحد 26 مايو 2019

آخر صيحة .. بذور المورينجا تقضي علي سموم محصول الأرز

26 اغسطس 2015

 أظهرت دراسة معملية حديثة أن بذور نبات المورينجا تملك قدرة القضاء علي سمية مركبات الرصاص والكادميوم التي تترسب في نبات الأرز .

وخلصت الدراسة إلي أن تأثير "مستخلص البروتينيلبذور" في نبات المورينجا له القدرة على النمو والنشاط المضاد للأكسدة لنباتات الأرز المزروعة معملياً، والمعرضة لإجهاد الرصاص والكادميوم" حيث تم زراعة الأرز معملياً على بيئة مغذية تحتوي على تركيزات مختلفة من الرصاص والكادميوم (0.25+2.5، 0.5+5، 1+10 مجم/اللتر، على التوالي) بالإضافة إلى عينات المقارنة. واستخدم مستخلص بذور نبات المورينجا وهو عبارة عن بروتين خام (CPE) بتركيزات مختلفة (70، 140، 210 مللتر/اللتر) لإزالة التأثير السام للرصاص والكادميوم.

وأظهرت النتائج أن متوسط ​​عدد وطول أفرع الأرز النامية معملياً زادت معنوياً مع زيادة تركيز CPE، في حين، أنها تأثرت سلباً عندما تعرضت للتركيزات المختلفة من الرصاص والكادميوم، أما بالنسبة للجذور (متوسط العدد والطول) فقد تأثرت بشكل كبير من معاملات ال CPE. وقد سجل أعلى عدد من الجذور (26.33) على البيئة التي تحتوي على 70 مللتر/لتر CPE و 2.5 مجم/اللتر رصاص+0.25 مجم/اللتر كادميوم، في حين سجل أدنى عدد للجذور (7.67) على بيئة المقارنة (الخالية من أي إضافات).

وأدت معاملات (CPE) إلى خفض محتوى النبات من كلوروفيل "أ" عن عينات المقارنة، في حين أن استخدام (CPE) بتركيز 140 مللتر/اللتر أدى إلى أعلى محتوى لكلوروفيل ب (2.72 مجم/100 جم وزن رطب)، كما استخدم (CPE) إلى زيادة أنشطة الإنزيمات المضادة للأكسدة؛ البيروكسيديز (POD) والكاتاليز (CAT)، بالإضافة إلى زيادة نشاط الإنزيم المؤكسد للفينول (أوكسيديز البوليفينول PPO)عندما اضيفت إلى البيئة التي تحتوي على الرصاص والكادميوم. وأكدت الدراسة علي التأثير الإيجابي لمستخلص بذور نبات المورينجا في الحد من سمية المعادن الثقيلة في النباتات المعرضة لها.

أجري الدراسة  د.عصام عبدالقادر ، د. مروة مختار - معهد بحوث البساتين، مركز البحوث الزراعية ، د. رئيفة حسانين -قسم النبات، كلية العلوم، جامعة عين شمس ، د. غادة حجازي - وحدة زراعة الأنسجة، قسم الأصول الوراثية النباتية، مركز بحوث الصحراء

رابط دائم :

أضف تعليق