رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الجمعة 16 نوفمبر 2018

«تكنولوجيا الأغذية» ينتج 5 حلوى من بودرة «التمر» بدلاً من السكر لعلاج الحساسية والأنيميا

8 مارس 2018

فى خطوة نحو إثراء الوجبة المدرسية، والمساهمة فى تقديم وجبات صحية ومفيدة للأطفال، ينفذ معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى مشروعاً للاستفادة من التمور منخفضة الجودة؛ لإنتاج بعض الأغذية وظيفية.

تقول الدكتورة إيمان سالم  وكيل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أن فكرة المشروع تعتمد على الاستفادة من تمور الدرجة المنخفضة فى الحصول على أغذية وظيفية، مشيرة إلى أن التمور المنخفضة الجودة، لا تعنى التمور المصابة  بأمراض سواء بكتيرية أو فيروسية، بل التمور التى ليس لها  تسويق، أو تمور فرز المصانع والمزارع، التى غالباً استهلاكها بسيط وقد يتم التخلص منها أو يتم تحويلها لعلف. 

وتضيف د. إيمان: تمكنّا من خلال المشروع الذى بدأ 2017  من الحصول على بودر من الأصناف الجافة ونصف الجافة، و معجون التمر(العجوة) من الأصناف الرطبة، ونجحنا فى إدخال البودر فى معظم منتجات المخابز بنسبة 50 إلى 70 % كبديل للسكر الذى يستخدم فقط للحصول على طاقة، أى تم استبدال السكر ببودر التمر للحصول على الطاقة، بالإضافة للاستفادة من الفيتامينات والأملاح المعدنية والقيمة الغذائية بالتمر، وتم إنتاج بسكويت وكب كيك وبتى فور وحلاوة طحينية و سناكس حلو بالتمر بنسبة 10%، وهناك اقتراح لعمل بار حلاوة للتغذية المدرسية .

بالإضافة لعمل أغذية لمن لديهم حساسية ضد القمح(الجلوتين) واللذين غالباً ما يعانون من الأنيميا، وبالتالى تمكنّا من عمل مخبوزات لهم مدعمة بالتمر لحل مشكلة الحساسية، وفى نفس الوقت علاج الأنيميا عن طريق التمور، أى أننا حصلنا على  مادة تصنيعية لها قيمة غذائية مضافة لعلاج الأنيميا أيضاً. 

 وتشير د. إيمان إلى أنه تم إجراء اختبارات تذوق للمنتجات التى يقترح أن تقدم كوجبات مدرسية، وقد تم الحصول على موافقة وزارة التربية والتعليم.

وستكون الخطوة القادمة قيام المعهد بتمويل من أكاديمية البحث العلمى، بتقديم التغذية المدرسية فى بعض مدارس القاهرة والجيزة والقليوبية، بعد عرض الفكرة على أولياء الأمور .

مخبوزات مدعمة بالتمر

مخبوزات مدعمة بالتمر

مخبوزات مدعمة بالتمر

مخبوزات مدعمة بالتمر

رابط دائم :

أضف تعليق