رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 22 اكتوبر 2018

«أبنة العريش» تنتج أعلاف خضراء منخفضة التكلفة بإستنبات الشعير على صوانى بلاستيك باستخدام مياه الابار

25 اغسطس 2018

تمكنت  الطالبة إسراء جابريوسف - مدرسة الشهيد المواطن أيمن بكير الثانوية الزراعية بالعريش من إجراء تجربة لاستنبات الشعير على مياه الآبار بالعريش للحصول على أعلاف ذات قيمة غذائية مرتفعة طوال العام بتكلفة منخفضة ومساحة، وكميات من المياه أقل - وذلك ضمن برنامج دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى وبتمويل من الاتحاد الأوروبى والحكومة المصرية ممثلة فى أكاديمية البحث العلمى.

وتقول إسراء أنه نظراً لنقص الأعلاف الخضراء وارتفاع تكلفتها ونقص المياه كماً ونوعاً فى سيناء، كان من الضرورى البحث عن مصادر بديلة. 

تمت زراعة الشعير المستنبت بمدرسة الشهيد أيمن بكير على مياه متوسطة الملوحة( 3000 إلى 5000) ppm ، وتمت تغذية الأغنام الموجودة بالمدرسة من عمر 3 شهور، وكانت النتائج أن 10 كجم من العلف الأخضر حول 1كجم من وزن الأغنام، وكل 150 كجم حبوب جافة حول (1) طن واحد علف أخضر باستخدام 500 لتر مياه، وتضيف أن التجربة تمت على الماعز وتصلح أيضاً لتغذية المواشى، مشيرة إلى أن الأخيرة تتم تغذيتها على  15 كجم حبوب جافة فى اليوم بتكلفته 75 جنيهاً، فى حين أنه لو تم استنبات 2.5 كجم علف جاف سيعطى 15 كجم علف أخضر بسعر 12.5 جنيه فقط، وفى نفس الوقت نكون قدمنا وجبة غذائية متكاملة وتساعد على زيادة إدرار اللبن.  

وتشير إلى أن الماعز يعطى من 4 إلى 5 كجم لبن يومياً، ولكن بالتغذية على الشعير المستنبت أعطى 7 كجم لبن، كما أن وزن الماعز عند الفطام(4شهور) نحو 12 كجم عند تغذيتها لمدة شهر على الشعير المستنبت وصل وزنها إلى 39 كجم أى بزيادة 27 كجم.

وتوضح إسراء أن الشعير الجاف نسبة البروتين به 10% وغير مستساغ بصورة كاملة للحيوان، أما المستنبت  تصل نسبة البروتين به لـ 20% (بروتين بسيط سريع الهضم)، ومن الممكن زيادتها باستنبات جزء من الحلبة وتقديمها فى العليقة.

خطوات استنبات الشعير

رابط دائم :

أضف تعليق