رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 20 مايو 2019

عشر فوائد غذائية للبطيخ ....لكن إحذر الإفراط فى تناوله

10 مايو 2019

البطيخ ليس فقط فقير فى الدهون و السعرات الحراية بل يحتوى على أحماض أمينية خاصة تمنع تراكم الدهون فى الجسم  وغنى بمضادات الأكسدة و يحفاظ على نضارة الجلد ويحمى الرئة و يمنع الإصابة بسرطان تجويف الفم .

- الصيام والحر .... يعززان من عرش البطيخ

- مقاوم للعديد من السرطانات ويقى من السكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية ينتمي البطيخ نباتياً إلى العائلة القرعية ومنذ زمن بعيد وهو يعد من لوازم الصيف والرحلات الخلوية و ذلك لأسباب وجيهة حيث أن نكهته المنعشة و طعمه الحلو يساعدان على تلطيف حرارة الجسم و الشعور بالهدوء.

وقد زرع البطيخ منذ آلاف السنين وقد عرفه قدماء المصرين وبرعوا فى زراعته و كانوا خبراء في أصنافه أيضاً. و في مقبرة الملك توت عنخ آمون و جدت لوحة تصور البطيخ الأحمر المستطيل وليس البطيخ المستدير و عندما يتوفى الفرعون المصري القديم كان يعتقد أن أمامه رحلة طويلة تحتاج طاقة و ماء وهو ما توفرهما ثمرة البطيخ .

ومن خلال التقرير التالى نتعرف سويا على فوائد هذه الثمرة المحبوبة من الكبار والصغار على حد سواء يقول الدكتور عاطف محمد فتح الله إبراهيم استاذ الفاكهة المتفرغ بزراعة الإسكندرية على الرغم من أن الاعتقاد الشائع أن البطيخ يحتوي على الماء و السكريات فقط, إلا أنه في في واقع الأمر يعد مخزنا للمغذيات الكثيفة أو المركزة ويوفر مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة وعدد قليل من السعرات الحرارية فقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة ان لفاكهة البطيخ فوائد صحية لا تعد ولا تحصى خاصة فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكلي.

فقد أوضحت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش ، ويرطب الجلد ، وينعش الجسم فقط ، بل يعمل كملين قوى للأمعاء ، و يساعد على الهضم ، ومفتت لحصوات الكلي كما وجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد في تخفيف حدة الأمراض الجلدية كما تفيد بذوره في خفض ضغط الدم المرتفع ويمكن استخدام جذور النباتات لوقف النزيف الدموي.

و البطيخ غني بالكثير من العناصر التي تكفى حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم خصوصا في أيام الصيف الحارة. حقائق هامة ويضيف بان هناك العديد من الحقائق العلمية والثوابت عن نبات البطيخ منها :

- أحد الأسباب الأساسية التي جعلت العديد من الحضارات القديمة تحتفظ بلوحات للبطيخ هو أن الثمرة مصدر هام للماء .

- يشكل الماء أكثر من 90 % من وزن ثمرة البطيخ .

- هناك اصناف عديدة من البطيخ تختلف فى لون اللحم فهناك اللون الأحمر واللون الاصفر والبرتقالى بدرجاتهم المختلفة وسبب إنتشار اصناف البطيخ ذات اللب الاحمر هو ان جين البطيخ المسبب للون الاحمر يقترن بقوة مع الجين المسئول عن محتوى السكر. 

- إحتلت الصين المرتبة الأولى في إنتاج البطيخ في عام 2014 و ذلك طبقاً لتقارير منظمة الأغذية و الزراعة – الفاو - يعتقد أن البطيخ يساعد في تحسين بعض الحالات المرضية بما في ذلك الربو و السرطان و الالتهاب الأغنى بالليكوبين.

ويشير إلى أن البطيخ يتميز بقيمته الغذائية العالية وإحتوائه على العديد من المركبات الهامة لبناء الجسم ومساعدته على أداء وظائفه الحيوية بكل يسر وسهولة فضلا عن دورها فى مكافحة العديد من النباتات فعلى سبيل المثال :

كانت الطماطم تعد من الناحية التاريخية بأنها تعتلي قمة قائمة الثمار المشهورة بمحتواها المرتفع من الليكوبين, إلا أن الأبحاث الحديثة بدأت تشير إلى أن ثمار البطيخ تحتوي في الواقع على مستويات من الليكوبين أعلى من الموجودة فى الطماطم و الليكوبين عبارة عن كاروتنويدات مغذية نباتية تلعب دوراً هاماً و بشكل خاص لصحة القلب والأوعية الدموية والعظام.

كما يحتوى البطيخ أيضا على السيترولين وهو عبارة عن حمض أميني يتحول لحمض الأرجينين عن طريق الكلى و أجهزة الجسم الأخرى وعملية تحوله تحسن إلى حد كبير من تدفق الدم فى الجسم كما تحسن من صحة القلب والأوعية الدموية وقد أكدت أنه كلما ازداد تحول السيترولين إلى أرجنين كلما تمكن الجسم من منع التراكم الزائد من الخلايا الدهنية و هذا شيء مفيد للجسم .

– والبطيخ منخفض جداً في السعرات الحرارية (30 سعر حراري لكل 100 جرام) كما يحوي الحد الأدنى من الدهون غير أنه غني بالمغذيات النباتية و مضادات الأكسدة الأساسية للصحة المثلى .

– يحتوى البطيخ على كميات مرتفعة من فيتامين A فكل 100 جرام من البطيخ توفر 19 % من إحتياجات الفرد اليومية وكما هو معروف عن هذا الفيتامين أنه أحد العوامل الأساسية لتحسين الرؤية كما يحافظ على الغشاء المخاطي بحالة صحية جيدة و كذلك يحفاظ على صحة و نضارة الجلد كما يساهم فى حماية الرئة و منع الإصابة بسرطان تجويف الفم .

- كما أن ثمار البطيخ غنية بالفلافونويدات و الزيازانثين و الكريبتوزانثين وهذه المواد توفر ضد أمراض سرطان القولون و البروستاتا و الثدي و البنكرياس.

ويضيف دعاطف فتح الله بأن البطيخ غنى بمحتواه من البوتاسيوم الذى يساعد فى ضبط سوائل الجسم و السيطرة على معدل ضربات القلب و ضغط الدم يوفر الحماية ضد السكتة الدماغية و أمراض القلب التاجية ويحتوى البطيخ أيضا على نسب مناسبة من المنجنيز وفيتامين C إحذروا الإفراط .

ويشدد الدكتور عاطف فتح الله على وجوب تناول كميات معتدلة من البطيخ وعدم الإفراط لأن ذلك يمكن أن يؤدى إلى رفع مستويات بعض الفيتامينات في الجسم خطيرة مما قد يسبب مضاعفات فالمستويات المرتفعة من الليكوبين و فيتامين C تسبب ظهور أعراض الإسهال والإرتبكات المعوية أما زيادة نسبة البوتاسيوم فى الدم بسبب الإفراط فى تناول البطيخ فيسبب إضطرابات غير طبيعية للقلب.

رابط دائم :

أضف تعليق