رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 13 ديسمبر 2018

الزراعة: منع تداول الطيور الحية فى إبريل.. وقريباً مصر تصدر دواجن.. ومنح قروض لأصحاب "محلات الفراخ" لشراء ثلاجة

كشف الدكتور حامد عبد الدايم المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى فى تصريح خاص لـ«الأهرام الزراعى» أن بداية إبريل المقبل نهاية مهلة تداول الطيور الحية لمحافظتى القاهرة والجيزة.

جاء ذلك خلال الندوة التى عقدتها أمس مجلة "الاهرام الزراعى" وجريدة "الأهرام التعاونى" بمؤسسة الأهرام تحت عنوان " التقاوى المصرية.. نظرة للمستقبل".

وأضاف عبد الدايم أنه يتم عقد اجتماعات مستمرة مع اتحاد منتجى الدواجن والمسئولين عن المشروع التنفيذى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لحماية جميع عناصر المنظومة، بحيث يتم توفير فرص عمل بديلة لهم ولا يُضار أى عنصر بالمنظومة، مشيراً إلى أن صاحب "محل الفراخ" ممكن يحصل على قرض من صندوق دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لشراء ثلاجة وديب فريزر لعرض وبيع الطيور المحلية المذبوحة المجمدة والمبردة.

ولفت إلى أن هذه المنظومة ستتم فى البداية من محافظتى القاهرة والجيزة، على أن يتم تعميمها على محافظات الجمهورية كافة، قائلاً: "رغم أنه قانون واجب التنفيذ إلا أنه يحسب للدولة أنها تجهز حالياً الرأى العام.. خاصة إننا اقتربنا من تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن خاصة أن الفجوة 3-4% فقط، وقريباً سنصدر الدواجن انطلاقاً من الحفاظ على صناعة الدواجن فى مصر وحمايتها من إنفلونزا الطيور، فلابد من تفعيل هذا القانون لا توجد دولة فى العالم تبيع دواجن وطيور حية..لا تتخيل التلوث الذى يحدث أثناء ذبح الدواجن فى محل الدواجن ". 

ونوه بأن: "أنه يتم حالياً بيع هذه الدواجن المبردة والمجمدة بمنافذ وزارة الزراعة والسلاسل التجارية الكبرى". 

وأضاف: أنه قد تم حصر كل المجازر ومزارع الدواجن على مستوى الجمهورية تمهيداً لتفعيل هذه القانون فى إبريل المقبل، مشيراً إلى أن المجازر الآن تعمل بثلث طاقتها بمعدل مليون دجاجة ولو عملت بكامل طاقتها سيتم إنتاج 3 ملايين دجاجة يومياً فى فترة عمل واحدة. 

ولمتابعة نص الحوار كاملاً بالعدد المقبل فى منتصف ديسمبر بمجلة الأهرام الزراعى.

رابط دائم :

أضف تعليق