رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
السبت 23 مارس 2019

«الزراعة» تكشف تفاصيل ظهور عترة جديدة من فيروس إنفلونزا الطيور H5N2.. وموعد تطبيق منع تداول الطيور الحية

أكد الدكتور محمد فكرى المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى لـ«الأهرام الزراعى» أن الوزارة  تتبع مبدأ الشفافية والتوضيح فى كل شئ تطرحه، مشيراً إلى أنه لا يجب حدوث ضجة إعلامية تخص ظهور عترة جديدة لفيروس إنفلونزا الطيور H5N2، فى بؤرة واحدة فقط بمزرعة بط بالدقهلية لم تتبع نظام الأمان الحيوى.

وقال: قد يحدث انتقال للفيروس بين الطائر والإنسان  كما يحدث فى بعض العترات بشرط الاحتكاك المباشر.

وبخصوص قرار منع تداول الطيور الحية في القاهرة والجيزة بدءاً من إبريل المقبل، قال فكرى: الموضوع يتم دراسته من جميع الجوانب ومطروح أمام الجهات المعنية للتحاور لاتخاذ القرار في هذا الشأن وتحديد آلية وموعد للتطبيق. 

ومن جانبه أكد الدكتورعبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن أن فيروس H5N2 هو عبارة عن عترة جديدة من إنفلونزا الطيور، ظهرت في مزرعة بط لم تلتزم بمعايير الآمان الحيوى.

وطالب بضرورة وضع  خطة عمل  لتحجيم أى فيروس خاصة أن سلوكياتنا غير منضبطة، مشيراً إلى أن هناك 50 عترة من إنفلونزا الطيور تظهر في أي لحظة نتيجة تحور الفيروس..

وتابع: نتمني السيطرة عل الأمر وتحجيم الفيروس من خلال الإجراءات التي تتخذها وزارة الزراعة منعاً لانتشاره على نطاق واسع، مؤكداً على حتمية تطبيق منظومة إعادة هيكلة قطاع الدواجن.

وأشار السيد إلى أن قرار منع تداول الطيور الحية بالقاهرة والجيزة سيتم تطبيقه بعد شهر رمضان وعيد الفطر المبارك بدلاً من شهر إبريل المقبل.

ولمزيد من التفاصيل الخاصة بهذا الفيروس والوقاية منه تتابعونعها علي صفحات عدد  15 مارس بمجلة "الأهرام الزراعى".

 

رابط دائم :

أضف تعليق