رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 17 يونيو 2019

15 نصيحة للاستمتاع بأطعمة شم النسيم بدون مشاكل صحية

23 ابريل 2019

تقدم الدكتورة ناهد لطفى زكى- رئيس وحدة بحوث المطبخ التجريبى – معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية بعض النصائح الهامة لقضاء شم نسيم آمن بدون مشاكل صحية.

الدكتورة ناهد لطفى زكى

1. عدم تناول الرنجة أو الفسيخ فى الصباح، والبدء بفطور صحى وخفيف من الزبادى والفواكه، والابتعاد تماماً عن الفول والطعمية، مع إمكانية تناول البيض الملون "بطريقة صحية" على ألا تزيد حصة الفرد فى وجبة الإفطارعن بيضتين كاملتين ونصف رغيف خبز أسمر مع طبق صغير من الخضراوات.

2. شرب كوب من الماء مضاف إليه، الليمون والنعناع قبل تناول الرنجة والفسيخ والسردين لتقليل العطش.

3. تناول الخضراوات الورقية كالخس والجرجير لتنشيط الأمعاء لسهولة التخلص من فضلات الوجبة سريعاً. 4. عدم شرب المياه الغازية، ويفضل المشروبات الطبيعية مثل عصير البرتقال، والليمون، والكركديه، والشاى الأخضر، والجوافة، والفراولة، لاحتوائها على فيتامين (C) الذى يسهل عملية الهضم والامتصاص.

5. تناول مشروبات منظفة للأمعاء تزيل البكتيريا وتسهل التبرز، وتساعد على قتل البكتيريا وتساعد فى تهدئة المعدة مثل عصير الليمون المركز الدافئ، دون سكر أو عسل، بعد تناول الوجبة بساعة كاملة، أو مغلى الزنجبيل والقرنفل الدافئ. .

6. تناول مأكولات تحتوى على البوتاسيوم لطرد الملح الزائد من الجسم مثل الموز والليمون والبطاطا والأفوكادو والزبادى أو اللبن الريب أو شرائح البطاطس المسلوقة.

7. تناول المشروبات المدرة للبول مثل الكركديه ومشروب البقدونس وأيضاً الخضراوات والفواكه الغنية بالمياه مثل البطيخ والكنتالوب والخيار والخس.

8. تناول 3 لترات مياه على الأقل ويفضل إضافة أوراق النعناع أو الريحان أو شرائح الليمون أو الفواكه لإضافة النكهة وزيادة مضادات الأكسدة.

9. تناول البصل الأخضر لأنه يحتوى على مادة تشبه الأنسولين تفيد مرضى السكر، بالإضافة إلى دوره فى قتل البكتيريا، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة التى تخلص الجسم من الشوارد الحرة كذلك محتواه من الفيتامينات مثل "أ ، ج"، ويفضل الإكثار من تناول الترمس والحلبة المنبتة.

10. يفضل للأم الحامل تناول الأسماك المشوية والمسلوقة وكفتة السمك والتونة والجمبرى، والامتناع عن تناول الفسيخ والرنجة لأنها قد تسبب مخاطر للأم والجنين.

11. البقول مثل الملانة (الحمص الأخضر) الغنية بمضادات الأكسدة تساعد فى رفع المناعة ومضادة للالتهابات والسرطان ومخفضة لدهون الدم الضارة بالجسم، بالإضافة إلى أنها غنية بحمض الفوليك فتقى من الأنيميا وتشوهات الجنين للأم الحامل.

12. يمتنع مرضى الضغط الدم العالى والكلى والكبد والمصابين بأمراض القلب وقرحة المعدة، من تناول الأسماك المملحة حتى لا تشكل عبئاً على الدورة الدموية، وتجهد الكلى والكبد نتيجة لتراكم الملح، وكذلك ذوى المناعة الضعيفة مثل مرضى السرطان والأطفال والحوامل وكبار السن.

13. يجب التأكد من سلامة الرنجة بعمل اختبار لها، حيثُ يتم مسحها بقطعة قطن، فإذا تغير اللون دل على وجود صبغات وهى إحدى طرق الغش للرنجة.

14. يفضل تناول الخبز البلدى مع الفسيخ لأنه يحتوى على الردة، التى تعطى إحساساً بالشبع، كما أنه غنى بالمعادن والألياف التى تساعد على الهضم.

15. التمر هندى والخروب مشروبات مفيدة فى شم النسيم.

رابط دائم :

أضف تعليق