رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الجمعة 16 نوفمبر 2018

3 نصائح.. فهيم: الخريف يبدأ قبل موعده.. احذروا السيول بهذه المناطق خلال سبتمبر.. وشتاء 2019 قارساً وسلبياً على الزراعة

5 سبتمبر 2018

حذر الدكتور محمد علي فهيم بمركز البحوث الزراعية من الأمطار الخريفية وتداعيات "تغير المناخ"، حيث توقع أن يسود طقس شهر سبتمبرأمطار وسيول.. "الخريف يبدأ قبل موعده"

 

وتوضح الخريطة ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة أواخر أغسطس المنصرم تنذر بتأثير فصل الخريف مبكرًا على الجمهورية، وسقوط الأمطار في بداية هذا الفصل، ومن المتوقع سقوط الأمطار والسيول فى النصف الاول من سبتمبر بداية من يوم 7 سبتمبر المقبل، بعكس ما كان يحدث حيث كانت تسقط أمطار فصل الخريف في بداية شهر أكتوبر.

وتوقع فهيم تساقط الامطار على المناطق الجنوبية الشرقية من البلاد (حلايب وشلاتين) لتصل الى حد السيول هناك وهذا تحذير لأن المنطقة بدأت فعليا نهضة تنموية زراعية حقيقية، كما ستزيد سرعات الرياح على الساحل الشمالى الغربي مرورا بمناطق الظهير الصحراوي لغرب الفيوم وتمتد لتشمل جنوب الصعيد بسرعات رياح تتعدي 50 كم/ساعة، كما يتوقع أن يكون شتاء 2019 قارسًا وأقوى من شتاء العام الماضي، يتخلله موجات من الصقيع والذي يؤثر سلبيا على الحاصلات الزراعية.

وقدم فهيم عدة توصيات زراعية لتفادى حدوث كارثة:

- تساقط الامطار وما زال الطقس حاراً يعني زيادة كبيرة فى الرطوبة الجوية بالتالي زيادة احتمالية الاصابة بالامراض الفطرية المحبة للرطوبة الحرة على سطح النبات (بياض زغبي وندوات واعفان ثمار) بالاضافة الى زيادة فى تعداد الحشرات الثاقبة الماصة مثل الذبابة البيضاء والمن وذبابة ثمار الفاكهة على (الجوافة بالتحديد) وكذلك ذبابة الزيتون وخصوصا لاصناف المائدة متأخرة النضج. فيجب مراعاة ذلك فى برامج المكافحة المتكاملة.

- زيادة الرطوبة الجوية والأرضية تؤدي الى ضعف عام فى عمليات امتصاص الماء والعناصر لاغلبية المحاصيل المنزرعة بالتالي من المهم جدا تعويض النباتات بالرش بالمغذيات ومحفزات النمو.

- التحذير من أعفان ثمار البلح (الأصناف الرطبة ونصف الجافة بالتحديد).

خرائط توضح حالة الطقس خلال شهر سبتمبر

خرائط توضح حالة الطقس خلال شهر سبتمبر

رابط دائم :

أضف تعليق