رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الأثنين 20 مايو 2019

سفير مصر بنيودلهي: شركة هندية اعلنت رصد مليار دولار للاستثمار فى مشروع المليون ونصف فدان

24 اكتوبر 2015

قال السفير حاتم تاج الدين، سفير مصر في الهند "إن العلاقات بين البلدين تشهد تطورا متواصلا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 5 مليارات دولار ويشهد تطورا مستمرا، وكانت آخر اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة في نهاية العام الماضي وضعت هدفا أمامها للوصول إلى 8 مليارات دولار بنهاية العام القادم 2016".

وأضاف أن المؤشرات تبدو مبشرة مع بداية دخول بعض السلع المصرية إلى السوق الهندية التي يقدر عدد سكانها بأكثر من مليار و200 مليون نسمة، ومن بين هذه السلع الموالح (البرتقال) والفوسفات والبصل المصري الذي أصبح عليه الطلب بكميات كبيرة باعتباره سلعة استراتيجية بالهند وتزايد الإقبال على السلع المصرية في السوق الهندي، مشيرا إلى أننا نحاول أن نقنع المستثمر الهندي ليأتي إلى مصر والتصنيع بها بدلا من الاستيراد، وهو ما سيفتح سوقا جديدة للعمل بمصر. 

كما أشار إلى أن عددا من الشركات المصرية متواجدة بقوة وخاصة التي تعمل في مجال تصنيع العدادات الذكية (السويدي) بمدينة نويدا، والأخرى في مجال دهانات السيارات والدهانات (كابسي)، حيث تم وضع حجر الأساس لأول مصنع للدهانات المصرية مؤخرا في مدينة بنجالور في إطار خطة الشركة لإنشاء 5 مصانع بعدد من الولايات. 

وعلى الجانب الأخر، تتواجد الاستثمارات الهندية بمصر حيث تبلغ 3 مليارات دولار، وذلك من خلال تواجد 50 شركة هندية بمصر..

وقد أعلنت إحدي الشركات عن استثمار إضافي بقيمة مليار دولار في الزراعة في إطار المشروع الذي أعلن عنه الرئيس السيسي باستصلاح وزراعة مليون فدان، كما نحاول إقامة مشروع مصري - هندي مشترك بمدينة السادات لإقامة مصنع لانتاج دواء "سوفالدي" لعلاج فيروس سى.

جاء ذلك بمناسبة المشاركة المصرية في منتدى قمة الهند - أفريقيا متميزة على كافة المستويات بما يعكس قوة العلاقة التاريخية بين مصر والهند وأفريقيا، حيث تقع على مصر مسئولية أنها تمثل القارة في العديد من المحافل الدولية، وعلى سبيل المثال هذا العام في مفاوضات تغير المناخ المتوقع عقدها بباريس نهاية هذا العام.

ومصر تشارك فيها بصفتين بصفة الرئيس عبد الفتاح السيسي هو رئيس لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية لتغير المناخ، كما أن وزير البيئة هو رئيس مجلس وزراء البيئة الأفارقة وبالتالي هذا يضع علينا مسئولية الدفاع عن المصالح الأفريقية في العديد من المحافل الدولية. 

 

وقال السفير حاتم تاج الدين - في حديث خاص لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى القمة - "إنه تم الإعداد للمشاركة في منتدى قمة الهند - أفريقيا على عدة مستويات سواء في الإعداد للمنتدى على جوانب مختلفة لاشك أن الجانب الاقتصادي له الأولوية في هذه القمة".

رابط دائم :

أضف تعليق