رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 13 ديسمبر 2018

وزير الموارد المائية العراقى يدعو دول الجوار لاحترام حقوق بلاده

17 اكتوبر 2018

أكد وزير الموارد المائية، حسن الجنابي خلال مؤتمر وزراء المياه في مجلس التعاون الاسلامي في القاهرة، اليوم الاثنين، أن 70% من مياه العراق تنبع من دول الجوار الاسلامية، داعياً إلى التعاطي الإيجابي مع مطالب العراق باحترام حقوقه المائية. 

وذكر بيان للوزارة، تلقت "الغد برس"، نسخة منه، ان "وزير الموارد المائية حسن الجنابي، شارك في اجتماعات الدورة الرابعة لمؤتمر وزراء المياه في مجلس التعاون الإسلامي في القاهرة لمناقشة الخطط التنفيذية لرؤية المنظمة خلال الفترة المقبلة لاستغلال الموارد المائية للدول المنضوية داخل هذه المنظمة".

وأكد الوزير في كلمة خلال الاجتماع، على ان "العراق يتعامل مع الواقع المائي من منطلق الحرص الكبير على أدامة علاقة التعاون مع محيطه الاسلامي، اذ ان 70% من مياهه تنبع من دول الجوار الاسلامية".

وأضاف أن "النقص المستمر الذي يشهده منذ حوالي اربعين عاما بايراداته المائية أصبح يمثل خطراً على استقراره وبالتالي استقرار المنطقة".

وأضاف الجنابي "نحن نشعر بقلق مبرر حول مصير حصصنا المائية في ظل الاستمرار بانشاء السدود، والتوسع باستخدامات الموارد المائية المشتركة وتحويل مجارى بعض الانهار والروافد التي تجري باتجاه بلدنا".

وبين إننا "نقوم باعادة بناء ماخربه الأرهاب لمنشاتنا الاروائية ونتطلع الى دعم ومساندة منظمة التعاون الاسلامي في اسناد بلدنا"، داعياً دول الجوار إلى "التعاطي الايجابي مع مطالبنا باحترام حقوقنا المائية".

رابط دائم :

أضف تعليق