رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 13 ديسمبر 2018

عشماوى: التفاوض مع شركة فرنسية لإدارة أسواق الجملة.. وإدارة القطاع الخاص لأصول ملك الدولة بنظام حق الانتفاع ليس بهدف الخصخصة

21 نوفمبر 2018

قال إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية: إنه يجرى التفاوض مع إحدى أكبر الشركات الفرنسية للتعاون في مجال إدارة أسواق الجملة.

وأشار إلى أن الشركة قامت خلال الفترة الماضية بعمل مسح على أسواق الجملة بمصر للتعرف على أهم المشاكل والعقبات ووضع خطة عمل.

وأضاف عشماوي خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم الأربعاء، أن الشركة الفرنسية ستقوم بتقديم الدعم الفني والخبرات لإدارة أسواق الجملة (الخضروات والفاكهة).

ولفت إلى أنه سيتم الانتهاء من عملية التفاوض في نهاية الشهر المقبل، منوهًا بأن عدد الأسواق المنظمة في مصر لا يتجاوز 6 أسواق.

وأكد عشماوي أن إدارة القطاع الخاص لأصول مملوكة للدولة بنظام حق الانتفاع ليس الهدف منه الخصخصة، مشيرًا إلى أن هناك نماذج ناجحة في عملية الإدارة كإدارة الفنادق وبعض الشركات العاملة في مجال الغزل والمنسوجات.

ونوه إلى أن الجهاز يعمل على إنشاء بنية تحتية لوجستية وأسواق جملة ستصب في صالح المستهلك لافتا إلى أنه سيتم قبل نهاية العام الحالي طرح أكبر عدد من المناطق اللوجستية.

وأشار عشماوي إلى أن آليات العرض والطلب هي التي تحدد الأسعار، والدولة لديها آليات وأذرع تستطيع من خلالها التدخل لحماية السوق في حالة عدم انضباطه.

وأوضح عشماوي أنه تم خلال الفترة الماضية عقد لقاءات مع البورصة المصرية للاستفادة منها في نظم التداول لإنشاء بورصة سلعية، لافتًا إلى أنه تم عقد لقاء بمجلس الوزراء لتحديد السلع التي سيتم طرحها في المرحلة الأولى والتي ستتراوح من 5 إلى 6 سلع.

وتابع: أن الجهاز بصدد إنشاء أكاديمية لتدريب العمالة في قطاع التجزئة على مستوى الشرق الأوسط، لافتًا إلى أنه تم التواصل مع الغرف التجارية؛ لبحث كيفية الارتقاء بجودة أداء العاملين بقطاع التجزئة، منوهًا إلى إمكانية إنشاء شركة مساهمة يمكن للقطاع الخاص الراغب الدخول فيها شراء حصص في إطار المسؤولية الاجتماعية.

رابط دائم :

أضف تعليق