رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة | رئيس التحرير: أيمن شعيب
الخميس 23 مايو 2019

"سلامة الغذاء الأمريكية" تستخدم شخصيات كرتونية لتوعية الأطفال بالحفاظ على الطعام

20 اكتوبر 2015

أطلقت هيئة سلامة الغذاء الأمريكية مبادرة بعنوان " حافظ على طعامك آمن مع آلفين والسناجب"، والتي تستهدف منها توعية الأطفال، من خلال الشخصيات الكرتونية المحبوبة لديهم، بأسباب تلف الطعام، وكيفية تلافي ذلك، ليتناولوا في النهاية طعاما نظيفا.

ورغبة من الهيئة الأمريكية في تهيئة وزيادة توعية الأطفال، فقد أنتجت فيلم رسوم متحركة، لشخصيات آلفين والسناجب -المحببة للأطفال- بالتعاون مع كبرى شركات الإنتاج السينمائي في هوليوود، يبين لهم كيف تحمي الشخصيات الكرتونية غذائها، لضمان سلامته عند تناوله، فضلا عن تعريف مختصر وبشكل مبتكر لدورة حياة البكتيريا المسببة لتلف الأغذية.

وحددت الهيئة التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية 4 خطوات للحفاظ على الغذاء، وهي؛ نظافة الطعام، وفصل الأطعمة عن بعضها حتى لا تنتقل الإصابة البكتيرية بينها، والطهي عند درجات حرارة معينة تناسب نوع الطعام المطهى، وأخيرا التبريد للأطعمة قبل تناولها؛ لضمان التحقق من سلامتها.

وقامت الهيئة بإعطاء مهمة لكل سنجاب على حدة من الخطوات الأربع للحفاظ على الغذاء؛ لتقريب المفهوم لدى الأطفال بشكل أفضل؛ حيث أعطت "سيمون" مهمة نظافة الغذاء، وقامت بتحديد مهام "السنجاب" - مخاطبة الأطفال- بضرورة غسل الأيدي قبل وبعد الطعام؛ بالماء الدافئ والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، وغسل الخضروات والفواكه مباشرة تحت الماء الجاري، قبل أكلها أو تقطيعها أو طهيها، مع النصح باستخدام أدوات للطهي نظيفة دائمة، ويتم غسلها قبل الاستخدام مباشرة.

"سيمون" ومهمة النظافة

فيما أعطت "ثيودور" مهمة فصل الأطعمة عن بعضها حتى لا تنتقل الإصابة البكتيرية بينها، وحددت مهمته بفصل الأغذية التي سيطهيها "دايف" - مربي السناجب- لهم، بحيث يقوم بفصل اللحوم عن الدواجن عن الخضروات عن البيض عن الأسماك، لأنها في النهاية قد تؤدي أحدها إلى تلفهم جميعا.

"ثيودور" ومهمة فصل الأطعمة

ثم أسندت مهمة الطهي لـ "آلفين" - الشخصية الأشهر- والذي وجهته بضرورة استخدام الترمومتر في كل مراحل الطهي؛ ولكل أنواع الطعام، محددة درجات الحرارة التي يجب أن يطهى عندها؛ كل نوع من أنواع الطعام المحببة لديهم، والتي سيطهيها لهم "دايف"، وأنه يجب أن يضع هذا الترمومتر في الجزء السميك من الطعام، لضمان وصول الحرارة إليه وطهيه جيدا، أما عند استخدام الميكروويف؛ فيجب التأكد من وصول الحرارة لجميع أجزاء الطعام، وعدم إخراجه سريعا، بل الانتظار لبضع ثوان للتأكد من إتمام عملية الطهي.

"آلفين" ومهمة الطهي

ثم أسندت الهيئة لهم جميعا في النهاية؛ عملية تبريد الطعام، حتى يمكن تناوله، من خلال اتباع بعض التعليمات؛ والخاصة بالحفاظ على الساندويتشات وسلاطات اللحوم والدواجن، باردة للحفاظ عليها من التلف، وكذلك التونة والبيض، واللبن والجبن، والزبادي، وأخيرا قطع الفواكه والخضروات.

السناجب الثلاثة ومالحفاظ على الطعام بارد

ووجهت النصح للطلاب في المدارس؛ بضرورة استخدام "عبوات الغذاء" للحفاظ على الطعام بشكل صحيح خلال اليوم الدراسي، مع وضع تلك "العبوات" في أماكن باردة بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة، مع الاحتفاظ بأكياس "جيل التبريد" للحفاظ على الطعا بارد دائما.

وأنهت هيئة سلامة الغذاء الأمريكية نصيحتها للأباء؛ بعدم الاستهانة بما تم تقديمه في هذا المحتوى قائلة: " أيها الأباء تذكروا؛ أنا بداية سلامة الغذاء تبدأ من هنا.. بتوعية الأبناء".  

الفيديو

رابط دائم :

أضف تعليق